الإثنين 20 مايو 2024

دراسة جديدة تكشف سلوكا غريبا من إناث الأخطبوط

الأخطبوط

الهلال لايت 29-8-2021 | 18:34

داليا شافعي

لوحظ لدى إناث الأخطبوط سلوك رمي الطمي والقذائف والطحالب على الذكور أثناء محاولات التزاوج غير المرغوب فيها.

ونقلت صحيفة "الإندبندت" البريطانية كشف لقطات من إناث الأخطبوط قبالة سواحل أستراليا أن الحيوانات ذات الأرجل الثمانية "تنسق استخدام الأذرع والشبكة ونفاثات الماء، مما يؤدي إلى إسقاط المواد بالقوة عبر عمود الماء، وأحيانًا تضرب مجموعات الأخطبوطالأخرى".

ودرس باحثون من أستراليا والولايات المتحدة وكندا فيديو عن حيوان الأخطبوط في بيئتهم، ووجدوا أن الإناث بشكل عام كانت أكثر عرضة من الذكور لرمي الأشياء.

في إحدى الحالات بديسمبر 2016 رميت أنثى أخطبوط 10 مرات بتلك المواد، خمسة منها ضربت ذكرًا في وكر مجاور، وقال العلماء إن ذلك الأخطبوط كان يحاول عدة مرات التزاوج معها.

وذكرت الورقة البحثية: "كانت جميع رميات الإناث العشرة عبارة عن رميات طينية كليًا أو جزئيًا، وفي إحدى الضربات، تضمنت الحركات التحضيرية للإناث الانعطاف نحو الذكر ... وجلب الذكر مباشرة إلى مسار الرمية ".

وأشارت ورقة البحث في نسختها قبل الطباعة والمعنونة "في خط النيران: رمي الحطام من قبل الاخطبوط " ، إلى أن هذا التسلسل ملحوظ أيضًا لسلوكيات الذكور اللذين كانوا هدفًا واضحًا للضربات.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الورقة البحثية أن أربع حالات لوحظ فيها إنحناء الذكر أثناء عملية الرمي نفسها، وخلال مسار التسلسل، حدثت هذه الحركات في وقت سابق فيما يتعلق بالرمي، في الحالتين الأوليين، انحسر الهدف بعد إطلاق الرمية، بينما في الأخيرين، تهرب قبل الإطلاق، أثناء التحركات التمهيدية من قبل الرامي ".

كما وجد الباحثون في في حالات أخرى أن حيوانات الأخطبوط الأخرى رفعت أذرعها في اتجاه القاذف لكنها لم تنحني، وفي بعض الأحيان، كان يتم ضرب الأسماك بدلاً من الأخطبوط.

فيما لم يرصد الباحثون حيوانات الأخطبوط التي أصيبت "وهي ترد الضربة" وترمي بالطمي أو القذائف.

وتذكر الصحيفة الإنجليزية أن رمي الأشياء ليس سلوكًا شائعًا في الحيوانات - على الرغم من أن الشمبانزي والكبوشي والفيلة والنمس والطيور معروفة بفعل ذلك، وقد لوحظت أيضًا الإجراءات المتعلقة بالرمي في أنواع الحيوانات الأخرى، بما في ذلك نفض الشعر المزعج بواسطة العناكب وتدفق المياه بواسطة أسماك القوس.

ويُنظر إلى الرمي عمومًا على أنه عمل بشري على وجه التحديد، وقد لعب دورًا مهمًا في تطورنا، لكن الباحثين قالوا: "رمي الأخطبوط بالمواد أمر شائع، على الأقل في الموقع الموصوف هنا".

وتتم هذه الرميات بجمع المواد وتثبيتها في الذراعين ثم طردها تحت الضغط.