الإثنين 27 مايو 2024

أطعمة تسبب ارتفاع سكر الدم.. احذر تناولها

أطعمة تسبب ارتفاع سكر الدم

طبيب الهلال29-8-2021 | 18:42

إيمان مجدي

الحفاظ على نسبة السكر الطبيعية بالدم وتجنب التغيرات الشديدة فيه من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة، فعندما يرتفع السكر في الدم، يقوم الجسم بإطلاق الأنسولين الزائد لتخفيض هذه النسبة، وبمرور الوقت، تحدث مقاومة للأنسولين بالجسم، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا تقدم لكم "دار الهلال"، في السطور التالية أبرز الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم والتي لا يجب أن تتناولها بإفراط للحفاظ علي الصحة، كالتالي:

1- الشوفان الفوري

على الرغم من أن الشوفان له تأثيرات جيدة على مستويات الغلوكوز في الدم، ولكن هذا النوع الفوري وسريع التحضير يتم معالجته كثيرًا، وغالبًا ما يحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم.

2. القهوة

تساعد القهوة في تقليل فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 3-اللحوم الغنية بالدهون

تؤدي الدهون الموجودة في اللحوم إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر بالدم، والإصابة بمقاومة الأنسولين.

  4- منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مستويات مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د، ولكن هذا لا يعني الإكثار من تناوله، وخاصةً مع تقدم العمر، وذلك لأن الإفراط في الألبان يمكن أن يؤدي الإصابة بمقاومة الأنسولين لأنها تؤدي إلى تحفيز انتاجه.

5-الوجبات السريعة

الأطعمة السريعة لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون فقط، ولكن تحتوي أيضا على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة أيضًا.

6 - الفاكهة عند الإفراط في تناولها

الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، وكلها مفيدة لصحتك وإدارة مرض السكري من النوع 2، ولكن إذا أفرطت في تناولها يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم

7-الحبوب البيضاء

الأطعمة التي تحتوي على الحبوب البيضاء، مثل الخبز الأبيض والمكرونة والأرز، كلها أمثلة على مصادر الكربوهيدرات المكررة، وبالتالي فإن الإفراط في تناولها يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.