الإثنين 29 ابريل 2024

غدًا.. مناقشة كتاب "تجارب نوعية" للكاتبة نسرين نور بمكتبة الإسكندرية

غدًا ..مناقشة كتاب تجارب نوعية للكاتبة نسرين نور بمكتبة الإسكندرية

ثقافة29-8-2021 | 18:28

همت مصطفى

تقيم مكتبة الإسكندرية غدًا ندوة جديدة تقدم فيها مناقشة كتاب "تجارب نوعية" للكاتبة والمؤلفة نسرين نور، ويناقش الكتاب الناقد العراقي محمد عبد الجواد البدراني، ويدير اللقاء الكاتب الكبير والمنسق العام لمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية منير عتيبه.

الجدير بالذكر أن  كتاب "تجارب نوعية" صدر عن سلسلة" نصوص مسرحية" التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والتي يرأس تحريرها الدكتور علاء عبد العزيز سليمان امين عام النشر الناقد والكاتب جرجس.


وقالت المؤلفة نسرين نور لبوابة دار الهلال :"أن عنوان الكتاب يتطابق مع اسم إدارة خاصة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهذا مقصود لأن الكثير من نصوص الكتاب يناسب ذلك النمط من الإنتاج وكتاب تجارب نوعية يحتوي على خمس مسرحيات وهي: "النداهة"، و "ريا وسكينة"، و"في قفا رجل"، و"طرطشة شمس"، و"مونودراما" و"دكر ولد عمران"، والتي كتبت بتقنية جديدة، حيث الشرح الكامل لكل عناصر العرض من فيديوهات في الخلفية وما تحتوي عليه، والرقصات شرحها ووضع المضمون.

وجاء في مقدمة الكتاب: "في مصر تم استحداث نمط من الإنتاج خاص بوزارة الثقافة تحت مسمى "التجارب النوعية" تلك التجارب التي لا تملك تعريفا جامعا مانعا جعل الكثير من الفنانين يلجأ للاجتهاد الشخصي لفهم ماهية هذه النوعية الفنية ذات الخصوصية، فلجأ معظمهم لعروض راقصة بعضها لا يحمل مضمونا يذكر.


لذا كانت تلك التجارب التي بين أيديكم الآن محاولة مني لوضع شكل ومضمون لذلك النمط من الإنتاج.


هذه المجموعة تحوي مجموعة من النصوص ذات الطابع الخاص بأسلوب تجريبي في الكتابة يمزج بين الوصف السردي للرقصات داخل النص وبين وصف المشاهد التي يتم بثها عبر الفيديو بروجيكتور مع الحوار التقليدي المعروف .


وقد جاءت الإرهاصات الأولى لهذا الكتاب في الصيف الماضي تحديدا بعد مشاركتي في ورشة الدراماتورج للكاتب والمخرج الأسترالي المقيم في ألمانيا "بيتر إكروسول " والتي استفدت منها كثيرا. وحاولت تطبيق ما تعلمته منها عن مفهوم "dramatourg media New "وهو أحدث انتاجات المسرح في العالم والذي يجمع بين المسرح والسينما والرقص الحديث" .

Dr.Randa
Dr.Radwa