الثلاثاء 28 مايو 2024

بالصور.. محافظ الوادى الجديد يوجه بتطوير منطقه اللبخة الأثرية بالخارجة

23-5-2017 | 21:18

تفقد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، منطقة اللبخة الأثرية بمدينة الخارجة، اليوم الثلاثاء، واستمع لشرح وافٍ عن تاريخ المنطقة التي تعود الشواهد الأثرية بها إلى العصر الروماني، ما بين حوالى القرن الثاني والقرن الخامس، وتمتد على 4 كم من الشمال إلى الجنوب، و1.5 كم من الشرق إلى الغرب، وتتضمن معبدا وجبانة ومقصورة وحصنا ومجموعة مناور تحت الأرض.

ووجه المحافظ، بإعداد مقترح لرفع كفاءة المنطقة ونظافتها الدورية، ورفع الرمال المتراكمة بها وتطهير المناور وتكثيف الرحلات إليها، وزراعة نخيل وأشجار مثمرة بالمنطقة كمصدات للرياح.

كما وجه المحافظ، بصرف مبلغ 13 ألف جنيه لسداد المتبقي من تكلفة الطاقة الشمسية بالمنطقة (لصالح الحاج سيد) المقيم بالمنطقة، والقائم عليها، وكذلك صرف عدد 2 بطارية أرانب له كمشروع يدر عليه ربحا.

كما وافق المحافظ، على تخصيص مبلغ 5 آلاف جنيها لإتاحة فرص عمل للشباب بالمنطقة بمساعدة رئيس القرية، وقيام الوحدة المحلية بتطهير عين الساقية بالمنطقة لتصبح نموذجا سياحيا بيئيا، كما كانت عليه من قبل، وذلك بالتنسيق مع هيئة الآثار، وإقامة 5 مقاعد بالنظام البيئي تبنى من الجريد والطمى كنظام بيئي كاستراحات لزائرين المنطقة.