الأربعاء 26 يونيو 2024

من هو سيدي "الفرغل" والمعروف بسلطان الصعيد بمركز أبوتيج

سيدي الفرغل والمعروف بسلطان الصعيد

محافظات30-8-2021 | 14:29

إلهام علي

أبو أحمد أو الفرغل كما يطلق عليه داخل محافظة أسيوط وبالتحديد في مركز أبوتيج، والذي يرجع نسبه إلى آل بيت رسول الله صلّى الله عليه وسلم، والذي له العديد من الكرامات، والتي جعلت منه شيخاً معروفاً على مستوى الصعيد.

 

الفرغل وهو المعروف بسلطان الصعيد، حيث يقع داخل مركز أبوتيج مسجد يضم ضريح الفرغل، ويتم عقد المولد السنوي له بداية من ٧/١ إلي ٧/١٥ أي يظل فترة ١٥ يوم على التوالي، ويأتي له كبار المنشدين أمثال محمود التهامي وأيمن هريدي وغيرهم الكثير، من أجل إحياء الليلة الختامية له، ويحضر المئات من الأشخاص من جميع البلاد سواء الوجه البحري أو الوجه القبلي تباركاً بسلطان الصعيد.

 

وهناك العديد من الأشخاص التي تقوم بعمل نذر إلي الشيخ مقابل الشفاء أو إعطائهم ما يتمنون من متاع الحياة، حيث يوجد داخل المسجد صندوق كبير لجمع التبرعات بصفة مستمرة كل عام، ويتم استخراج تلك الأموال في أعمال الخير أو تجديد بعض الأشياء داخل المسجد.

 

ونسبة إلي مسجد الفرغل، فقد سُمي الشارع بأكمله بنفس الاسم، والذي ينتشر فيه بائعي الحمص والحلويات والفول السوداني، والتي تعتبر الأكلة الرسمية في مولد الفرغل لكل زائر له، لذلك نجد العديد من الباعة تتواجد طوال العام هناك لبيع تلك التسالي.

 

إضافة إلى ذلك، تقام حلقات الذكر بصفة مستمرة في المناسبات الدينية مثل المولد النبوي الشريف وبداية العام الهجري الجديد وصلاة التراويح في رمضان إلي جانب حلقات الذكر على مدار الـ ١٥ يوم في ذكري الفرغل السنوية، لذلك نجد أنه لا تخلو ساحة الفرغل من الذكر والعبادة طوال العام.

 

كما أنه يوجد في الفرغل، الخادم الذي يقوم على حراسة المسجد والضريح وصندوق التبرعات، كي لا تتم سرقة المسجد وما بداخله، علاوة على اهتمامه بالنظافة المستمرة للمكان، نظراً لكثرة الزوار باستمرار له.