الجمعة 3 مايو 2024

أستاذ جهاز هضمي: تصنيع لقاح كورونا لا يعني التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية

لقاح كورونا

أخبار30-8-2021 | 19:53

إيمان مجدي

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في كلية طب قصر العيني، إن الدولة المصرية تعمل جاهدة  للسيطرة على منع وصول طفرات جديدة إليها، وكذلك التقليل من عدد الإصابات بفيروس كورونا، وذلك من خلال تطبيق الإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، لافتا أن توفير اللقاحات يمثل أزمة كبيرة في العالم وذلك لاستحواذ الدول الكبرى واحتكارها له.

وأضاف المنيسي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة تعمل علي إنتاج وتوفير لقاحات كورونا  ليس فقط لخدمة مصر ولكنها تسعى للتصدير لقارة إفريقيا والمنطقة الإقليمية، لافتا أن إنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا في مجمع مصانع فاكسيرا بأكتوبر، يعد نقلة نوعية في كمية الإنتاج.

 وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن مصر لديها قدرة على إنتاج اللقاحات، قائلا: "خير مثال على ذلك هو ما شهدته مصر منذ 10 سنوات حيث تفشت إنفلونزا الخنازير، أيضًا حملتها الأخيرة لاستئصال فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" من خلال الفحوص والعلاج"، مشيدا بتوجيهات الحكومة بإنتاج  مصانع فاكسيرا 3 ملايين جرعة في اليوم، بمعدل مليار جرعة في السنة.

 واختتم المنيسي تصريحاته، بالتأكيد على أن تصنيع لقاح كورونا محليًا لا يعني تهاون المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية، لأن العلاج أصبح متوفرا ويسهل الحصول عليه، فاللقاح وسيلة لتقوية مناعة الجسم لمواجهة الفيروس، ولكن يبقى الأساس هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، لتجنب حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

 يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد أن مشروع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر يعتبر صرحا عملاقا، هدفه إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم المواطنين.

وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده مدبولي عقب جولته التفقدية صباح اليوم لمجمع مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" بالمنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، يرافقه وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، وأحمد راشد محافظ الجيزة.

وأشار مدبولي إلى أنه فى نهاية نوفمبر القادم سيكون هذا الصرح جاهزا وإجراءات التشغيل تكون قد انتهت بالاتفاق مع إحدى الشركات لتشغيله، موضحا أنه مقام على 15 فدانا ما يعيد قدرتنا على التصنيع المحلي، والذى يعتبر أمنا قوميا لمصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa