الإثنين 13 مايو 2024

احذريها.. أضرار العدسات اللاصقة الملونة

العدسات اللاصقة

سيدتي30-8-2021 | 20:03

تتهافت الكثير من الفتيات والنساء على ارتداء العدسات اللاصقة الملونة، من أجل الظهور بمظهر جمالي وتحسين من إطلالتها كما تعتقد، وهؤلاء اللاتي يسخدمن العدسات اللاصقة بشكل مؤقت أو دائم لأغراض جمالية أو لتسهيل الرؤية يغفلن أن هذه العدسات قد تؤدي إلى أضرار صحية عديدة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

 ونرصد في السطور التالية، الأمراض التي تسببها العدسات اللاصقة كما كشفها موقع "hansanders":

 العدوى والتهيج

تحدث العدوى والتهيج عند مسك العدسات ووضع أصابعك على عينك، لذلك يجب غسل اليدين جيداً قبل لمس العدسات اللاصقة أو عينيك، واستخدام محلول العدسات اللاصقة المخصص لها في تنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة.

 قرحة القرنية

تحدث قرحة القرنية بسبب ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة جداً، وإذا تم ارتدائها لمدة يومين بالكامل يزيد من خطر الإصابة بقرحة القرنية أو حدوث تشوه القرنية الذي يؤدي في النهاية إلى العمى.

 منع وصول الأكسجين للعين 

عند وضع العدسات اللاصقة على العين تمنع وصول الأكسجين إليها، ما يؤدي إلى جفاف العين، لذلك يجب عدم ارتداء العدسات لفترات طويلة.

النصائح يجب اتباعها عند استخدام  العدسات اللاصقة

- احذري من خدش عينيك باستخدام العدسات اللاصقة؛ فعند لبسها يجب عليك غسل يديك جيّداً، وأن تنتبه لأن تكون أظافرك قصيرةً حتّى لا تؤذي عينيك، واستخدم المحلول الخاص بالعدسة نفسها

- تجنب لبس العدسات اللاصقة لمدة طويلة جداً فذلك يسبب قرحةً في العين، ويؤثر  على قرنية  العين مما يؤدي إلى العمى؛ وذلك لأنّ العدسات تؤدي إلى ضغط الأكسجين داخل العين

- لا تضعي العدسات اللاصقة عند صالونات الحلاقة والتصفيف،  وذلك لأنّك قد تتعرض إلى موادٍ كيميائية  تؤثر على عينيك، وقد يؤدّي مجفف الشعر الذي  يقومون باستعماله إلى نشفان عينيك.

 احذري من ارتداء العدسات أثناء السباحة والغطس؛ وذلك لأن حوض السباحة معالج بالكلور، ويؤثر الكلور بشكل كبير على العدسات الموجودة داخل عينيك.

Dr.Radwa
Egypt Air