الخميس 16 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: مصر تريد الحفاظ على ليبيا أرضًا وشعبًا

علم ليبيا

أخبار30-8-2021 | 16:26

محمود بطيخ

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الأمن المصري مرتبط باستقرار ليبيا، موضحًا أن ذلك يرجع إلى أن مصر تعد دولة جوار مع الدولة الليبية.

وأضاف في تصريحات لـ«دار الهلال»، أن مصر تحاول أن تبحث عن مخرج سياسي لليبيا، وتعمل على أن يكون الجانب الأجنبي خارج ليبيا، سواء كانت القوات الأجنبية أو المليشيات، وذلك لكي يتم الحفاظ على الأراضي والشعب الليبي، واستقرار المؤسسات سواء الحكومية أو الجيش.

وأكد بدر الدين، أن مصر لها دور كبير جدًا في محاربة الإرهاب، مشيرًا إلى أن مصر تحارب باسم العالم كله، موضحا أن حرب مصر ليست في الداخل فقط، حيث أنها حارب في كل مكان، وكذلك في ليبيا، وذلك لأنه يهدد الجميع، مما يدعو إلى تكاتف الجميع للخلاص منه، وتابع أن الحرب الجماعية على الإرهاب تكون من خلال تبادر الأفكار والمعلومات الفعلية، وذلك لأن محاربة الإرهاب تحتاج إلى أساليب مختلفة للانتهاء منه.

وكان قد توجه مساء أمس، وزير الخارجية سامح شكري، إلى الجزائر، للمُشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، والذى يُعقد خلال الفترة 30 - 31 أغسطس الجاري بناءً على دعوة من الجزائر الشقيقة.

وأضاف بدر الدين، أن مصر تشارك في كل المؤتمرات التي تعقد، من أجل الأمن اليبي،وأستقرار الدولة، حيث أنها شاركت من قبل في برلين 2، من أجل البحث، في الوضع الليبي، وذلك لأن استقرار ليبيا مهم جدًا بالنسبة لمصر، فهو يعد أمن قومي لها.

وتأتى مشاركة مصر في الاجتماع انطلاقًا من حرص القاهرة الدائم على دعم الشعب الليبي الشقيق، وتعزيز كافة المساعي الرامية إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة للأوضاع في ليبيا، وبما يفضى إلى تثبيت أركان الدولة الليبية وتوحيد مؤسساتها الوطنية المختلفة، وفقًا لخارطة الطريق المُتفق عليها، بما فى ذلك إجراء الاستحقاقات الانتخابية فى 24 ديسمبر المقبل؛ فضلًا عن ضمان خروج كافة القوات الأجنبية، وكذا المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، وصولًا إلى تحقيق تطلعات الشعب الليبى الشقيق فى الاستقرار والازدهار.