الأحد 19 مايو 2024

تحذير من الإسراف في استخدام عشبة "النيم" للأطفال و المرضعات دون استشارة الطبيب

صورة لعشبة النيم

سيدتي31-8-2021 | 00:59

سعيدة حسن

لعشبة النيم  قيمة طبية وعلاجية ، تعترف بها كليات الطب في العالم ، حيث تم استخدام أوراقه، وأزهاره، وبذوره، وثماره، وجذوره، ولحاءه؛ لعلاج الالتهابات، والحمى والأمراض الجلدية، واضطرابات الأسنان، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان .

 

تُظهر أوراق  عشبة النيم خصائص مضادة للالتهابات ، ومضادة للسكري ، ومضادة للقرحة ، ومضادة للملاريا ، ومطهر ، ومضادة للميكروبات ، ومضادة للأكسدة ، ومضادة للسرطان؟

 

في السطور التالية؛ نتعرف علي فوائد عشبة النيم الطبية و العلاجية ؛ و بعض التحذيرات من الإسراف في استخدامه؛ كما نشرها موقع " stylecraze"

 

أولا: فوائد النيم

1. تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة

وفقًا للدراسات، فإن مستخلصات أوراق النيم، والزهرة، واللحاء، لها خصائص مضادة للأكسدة ؛ إنها تزيل الجذورالحرة من الجسم، وتمنعها من إتلاف الأنسجة والأعضاء الحيوية. 

 

2. قد يساعد في إدارة مرض السكري ونقص السكر في الدم

تقوم المواد الكيميائية الورقية للنيم ؛ بقمع نشاط الإنزيمات التي تشارك في استقلاب الجلوكوز، وتزعم بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن هذه المستخلصات يمكنها تجديد الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وتخفض أوراق النيم أيضًا مستويات الكوليسترول (الدهون الثلاثية) والكرياتينين؛ بهذه الطريقة  قد يحمون القلب والبنكرياس والكبد والكلى من الالتهاب الناجم عن مرض السكري

 

3. قد يشفي حب الشباب ومشاكل البشرة والوجه

يتم تطبيق مستخلصات أوراق النيم خارجيًا على الدمامل، والبثور؛ في الطب التقليدي. غالبًا ما تستخدم المنتجات المضادة لحب الشبابجنبا إلى جنب مع النيم .

 

4. قد يحمي الكبد

تحتوي مكونات النيم النشطة بيولوجيًا ، على خصائص قوية لحماية الكبد، وتشير الأبحاث وجود  انخفاضًا في مستويات إنزيمات الكبد الالتهابية عند معالجتها بهذه المستخلصات .

 

يمكن أن تمنع أوراق النيم التغيرات في مستويات البيليروبين والبروتينات ، مما قد يؤدي إلى تلف الكبد؛ وبالتالي ، يمكنك استخدام المستخلصات لعلاج إصابات الكبد الناجمة عن جرعة زائدة من المخدرات ، وخاصة تلك الناجمة عن جرعة زائدة من الأدوية المضادة لمرض السل ومشتقات الباراسيتامول العامة .

 

5- لها خصائص مضادة للالتهابات والعدوي الفيروسية

تشير الدراسات أن أوراق النيم قد  تقلل من الحمى والألم والتورم ،وتمنع موت الخلايا في الأنسجة التالفة ،وتحث على موت الخلايا في الخلايا السرطانية. ومن ثم ، فقد تم استخدام مستخلصات النيم في علاج الأمراض الالتهابية للجلد والقلب والكبد والكلى؛ كذلك يمكن لمستخلصات النيم أن تقلل بشكل فعال من شدة العدوى الفيروسية.

 

 6- علاج الأسنان

المكونات النشطة الرئيسية لأوراق النيم واللحاء ، تقضي على البكتيريا والفطريات التي تسكن الأسنان واللثة. وبالتالي ، يمكن أن تخفف المستخلصات من التهاب اللثة ، وتقرحات الفم ، وتسوس الأسنان ؛ وتم الإشارة أيضًا عن العديد من منتجات النيم (الأغصان ، الزيت ، كريم الهلام ، غسول الفم ،  وغيرها ) ؛للمساعدة في إدارة سرطانات الفم..

 

7-علاج السرطانات

أظهرت مستخلصات بذور، وأوراق، وأزهار، وثمار النيم، تأثيرات مضادة للأورام ضد أنواع مختلفة من السرطان، حيث تمنع المواد الكيميائية النباتية الخاصة بهم تكاثر الخلايا، وتحث على موت الخلايا في الخلايا السرطانية، كما أنها تعزز استجابة الجسم  المناعية ضد هجرة الأورام.

 

تانيا :تحذيرات الاستخدام

يوصى بعدم تناول أوراق النيم، أو مستخلصات أوراقها لفترة طويلة، حيث تشير الأدلة القصصية إلى الفشل الكلوي لدى هؤلاء الأشخاص.

 

يعتبر استهلاك زيت النيم أيضًا غير آمن و سام للبالغين والأطفال، ومع ذلك ، أكدت العديد من الدراسات والتجارب السريرية على الحيوانات أن النيم آمن ، على الرغم من الجرعات المحددة فقط ،لذلك من الأفضل تناول أوراق النيم أو مشتقاته فقط تحت إشراف طبي.

 

إذا كنت تستخدم النيم على بشرتك أو  وجهك، فقم بإجراء اختبار أولا؛ ضع كمية صغيرة من منتج النيم على قطعة من الجلد؛ على الساعد أو الساق، انتظر لمدة 24 ساعة للتحقق من حدوث تفاعل أو حساسية؛ إذا لاحظت احمرارًا، أو طفحًا جلديًا، أو تورمًا، أو أي إزعاج ، فاتصل بطبيبك.

 

أيضًا ، لا توجد معلومات كافية حول سلامة منتجات النيم للأطفال، والنساء، الحوامل، والمرضعات؛ في هذه الحالات ، من الأفضل الامتناع عن تناول أو استخدام النيم دون موافقة طبية.