الخميس 20 يونيو 2024

انخفاض أسعار النفط اليوم الثلاثاء

أسعار النفط

اقتصاد31-8-2021 | 08:49

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء انخفاضا عقب مخاوف من أن يؤدي انقطاع الكهرباء والفيضانات جراء إعصار إيدا إلى انخفاض الطلب على الخام في الوقت الذي يعتزم المنتجون العالميون زيادة الإنتاج.

 وانخفضت أسعار عقود الخام الأمريكي 41 سنتا، أو 0.6 %، إلى 68.80 دولار للبرميل عند الساعة 0245 بتوقيت جرينتش، متخلية عن معظم مكاسب أمس الاثنين.

وانخفضت أسعار عقود خام برنت القياسي العالمي تسليم أكتوبر القادم والمقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، 46 سنتا، أو 0.6 % إلى 72.95 دولار للبرميل، وانخفضت أسعار عقود نوفمبر القادم الأكثر نشاطا 42 سنتا، أو 0.6 %إلى 71.81 دولار.

وواجهت الأسعار ضغوطا من احتمال أن يؤدي توقف ممتد للمصافي إلى تراجع الطلب على النفط. كما تسبب الإعصار إيدا في توقف أو تقليص الإنتاج في ست مصافي في لويزيانا تكرر 1.92 مليون برميل يوميا من الخام، أي نحو 12 من طاقة التكرير الأمريكية.

وجرى إخلاء مئات من منصات إنتاج النفط قبيل العاصفة وتوقف كل إنتاج النفط الأمريكي تقريبا من خليج المكسيك، أو 1.72 مليون برميل يوميا. ومما يحد من الأسعار أيضا احتمال أن توافق مجموعة أوبك+ غدا الأربعاء على العمل بزيادة مقررة قدرها 400 ألف برميل يوميا في إنتاجها النفطي، فيما سيكون تخفيفا آخر لتخفيضات إنتاجية قياسية نفذتها العام الماضي.

ويقول مندوبون بأوبك إنهم يتوقعون أن تمضي المجموعة قدما في زيادة الإنتاج، على الرغم من أن وزير النفط الكويتي قال يوم الأحد إنها قد يعاد النظر فيها. وأغلقت أسعار النفط الخام مرتفعة للجلسة الثانية، أمس الاثنين، رغم تأكيدات البيت الأبيض أن الإعصار "إيدا " الذي يضرب السواحل الجنوبية للولايات المتحدة، لم يؤثر على إمدادات الوقود.