الأربعاء 22 مايو 2024

ما أسباب مخاوف نقابة الأسنان من قبول أعداد جديدة بالكليات؟ النقيب يوضح (خاص)

الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان

تحقيقات31-8-2021 | 16:47

شيماء عمار

تحذيرات كل عام من قبل نقابة أطباء الأسنان مازالت مستمرة بشأن التحاق الطلاب بالكليات، تخوفًا من أزمة التكليف وزيادة الأعداد والتى تستمر في الارتفاع كل عام.

 وكشف الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان، فى تصريحات خاصة لـ«دار الهلال» أسباب مخاوف النقابة من قبول كليات الأسنان أعداد جديدة للطلاب.

وقال "هيكل"، إن طب الأسنان به زيادة في الأعداد ونحذر من الدخول بالكليات، من المحتمل في أى لحظة يتم منع التكليف أو تحجيمه من قبل وزارة الصحة والسكان مثلما حدث من الصيادلة، وبالتالي الخرجين الجدد لن يجدو فرص عمل في الحكومة بسهولة.

وأضاف هيكل لـ"دار الهلال"  أن محافظة القاهرة فقط أطباء الأسنان المسجلين بها تعدى عددهم 20 ألف طبيب والأعداد كبيرة، ونود أن يكون الطلاب لديهم المعرفة الكافة بإن الحياة ليست وردية في كليات الأسنان، لافتا إلى أن الطب البشري به نقص في الكوادر والتخصصات معينة لكن الأسنان والصيدلية الأعداد مرتفعة.

ونصح نقيب أطباء الأسنان، الطلاب بتغير الفكر القديم والتفكير في احتياجات سوق العمل، حيث أن هناك بعض الخريجين لديهم القدرة على فتح عيادات خاصة بهم لكن المنافسة أصبحت قوية في ظل هذه الأعداد الضخمة، موضحا أن هناك بعض المحافظات بها عجز.

وبحسب نقيب الأسنان، فإن التكليف مستمر حتى الآن لكن مع زيادة الأعداد من المحتمل وقفه لأن الوزارة لا تحتاج إلى كل هذه الأعداد، وفي حال حصول الطالب على أحد الشهادات والتي تفيد بدراسة طب الأسنان في الخارج بأحد الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات ولم يحصل على مجموع الثانوية العامة الذي أقره المجلس الأعلى للجامعات لن يستطيع التقيد في النقابة.

وأعلنت نقابة أطباء الأسنان، اشتراطات قيد خريجي الكليات وذلك بالنسبة لداخل مصر أو خارج مصر أو من الكليات الخاصة داخل مصر، وذلك بالتزامن مع انتهاء ماراثون الثانوية العامة وبدء تنسيق الجامعات بالمرحلة الأولى والثانية.

الجدير بالذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، أعلن أمس الحدود الدنيا للقبول بالكليات في المرحلة الأولى للشعبة العلمية والأدبية.

وجاءت الدرجات على النحو التالي: الطب 372 (90.73%)، طب الأسنان 370 (90.24)، العلاج الطبيعي 364 (88.54)، الصيدلية 363 (88.53%)، وكانت  نقابتا "الأطباء والأسنان" حذرت طلاب الثانوية من بعض الكليات وذلك بسبب قلة فرص التكليف و زيادة الأعداد.

قواعد خريجي طب الأسنان الخاصة داخل مصر

- حصول الطالب على ثانوية عامة علمي علوم أو ما يعادلها.

- يكون المجموع مطابق للحد الأدنى المعلن من المجلس الأعلى للجامعات.

- أن تكون الجامعة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.

- مكوث الطالب مدة الدراسة كاملة داخل البلد المانحة للشهادة.

- إحضار ما يفيد أنه مكث مدة الدراسة كاملة أثناء القيد بالنقابة

اقرأ أيضًا

"الصحة" تعلن بيان "كورونا" ليوم الاثنين 30-8-2021
 

الاكثر قراءة