السبت 11 مايو 2024

كيف تحمي أطفالك من الموجة الرابعة لكورونا؟.. أخصائي يجيب

كورونا

سيدتي31-8-2021 | 19:51

دينا حلمي

حالة من الذعر والقلق أصابت الأمهات، وذلك بسبب انتشار الموجة الرابعة من فيروس كورونا، خوفا على صحة أبنائهن وأطفالهن الصغار، فما هي أعراض الموجة الرابعة من كورونا لدى الأطفال، وكيفية التعامل معه؟.

وأكد الدكتور محمد عبد الحفيظ، أخصائي طب الأطفال، أن متحور دلتا بلس الجديد نسبة إصابته للأطفال أقل من١٢ سنة أعلى من المتحورات السابقة، وخاصة أن أغلب الأطفال لم يتم تطعيمهم.

وأوضح أن المتحور الجديد دلتا بلس تختلف الأعراض، حيث أن فقدان حاسة الشم والسعال أصبح أقل شيوعا، ولكن إلتهاب الحلق والصداع وسيلان الأنف، موضحا أن ارتفاع درجة الحرارة أصبحت من الأعراض الرئيسية ويمكن  أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى مثل الطفح الجلدي والأعراض المعوية مثل الإسهال.

-  أما عن الأعراض الجديدة فهي:

- ألم في البطن.

- احمرار في العين.

- إسهال. ألم وضيق في الصدر.

- تكسير شديد.

- صداع شديد.

- انخفاض في ضغط الدم.

- ألم بالرقبة. -

قيء.

- وبالنسبة إلى درجة وخطورة الإصابة، فتتوقف على عدة عوامل:

- مناعة الشخص المصاب.

- رد فعل جسم المصاب.

- تلقيح اللقاح من عدمه، حيث أن اللقاح لا يمنع الإصابة نهائيا  ولكن تقل حدة وخطورة الأعراض.

ونصح أخصائي طب الأطفال، الأمهات عند ظهور الأعراض  بعمل مسحة والتحاليل، وفي حالة إيجابية التحاليل والمسحة، مضيفا أنه إذا كانت صحة الطفل جيدة يتم عزله بالمنزل، مع الاهتمام بتناول السوائل كثيرا، والتهوية الجيدة لغرفة العزل، فضلا عن تناول أطعمة تحتوى على فيتامين سي،  وكذلك الإكثار من الخضروات، مؤكدا أنه لا يسمح بارتداء الكمامات للأطفال أقل من عمر ٦ سنوات؛ لذلك ليس من إلا لضروري إلزام الأطفال بها.

Dr.Radwa
Egypt Air