الثلاثاء 21 مايو 2024

استشاري يكشف أسباب وطرق علاج السمنة عند الأطفال

السمنة عند الأطفال

سيدتي31-8-2021 | 18:27

أسماء حامد

تتجاهل الكثير من الأمهات السمنة عند الأطفال، والتي تسبب لهم كوارث صحية في المستقبل، وأمراض لا حصر لها.

وفي إطار سلسلة الموضوعات التي تطلقها بوابة "دار الهلال"، من أجل صحة الأم والطفل، بعد أن دق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناقوس الخطر بأهمية إطلاق مبادرة للكشف على السيدات الراغبات في الإنجاب، والحديث عن سمنة الأطفال والتقزم وأمراض سوء التغذية، نرصد في السطور التالية أسباب السمنة عند الأطفال وطرق تجنبها وعلاجها.
 
أسباب السمنة عند الطفل

ومن جانبه، كشف الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، عضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، أن السمنة عند الطفل تبدأ بإهمال التغذية الصحية المتنوعة العناصر الغذائية، وإهمال شرب الماء النقي والاعتماد على الأغذية المصنعة والعصائر المحفوظة، والتي من شأنها إحداث خلل في الوظائف الحيوية للطفل وضعف المناعة واحتمالية حدوث السمنة في سن مبكرة وسهولة التعرض للأمراض المزمنة كالسكر والضغط والضعف العام".

طرق تجنب السمنة عند الأطفال

ونصح السماحي: "وحتى نتجنب تلك المشكلة علينا بتجنب تغذية الأطفال على الأطعمة المصنعة والمياه الغازية، فتناول الطفل للمياه الغازية يعد جريمة في حقه، ويجب استبدال تلك السموم بالغذاء الصحي، وتناول عسل النحل وإعطاء الزبادي للطفل بشكل يومي، والاهتمام باستبدال الأطعمة الخارجية بتصنيعها منزليا مثل الشيبسي".

استبدل العصائر المعلبة بالطبيعية

وأوصى أخصائي التغذية العلاجية، باستبدال العصائر المعلبة بأخرى طبيعية، واستبدال الزبادي المعلب بالفواكه بالزبادي البلدي وإضافة الفواكه عليه".