الأحد 19 مايو 2024

بعد زيادة الحالات وارتفاع خطورتها.. نصائح مهمة لحماية الأطفال من الخطف

خطف الاطفال

سيدتي31-8-2021 | 23:58

سعيدة حسن

ازدادت خلال الفترة الأخيرة، حوادث خطف الأطفال في كل محافظات مصر، وفي أحيان كثيرة تقع المسؤولية على عاتق الأسرة، بسبب قلة الوعي، وانعدام الحرص، والتهاون.

وفي التقريرالتالي نقدم بعض النصائح والاحتياطات للأم والأسرة، للمساعدة في حماية الصغار من الخطف.

حذري أبناءك من حيل الاختطاف المختلفة، مثل: التودد باعطاء الحلوي أو محاولة الخاطف الإلحاح في عرض المساعدة دون داع.

تحدثي مع أولادك عن الطرق المختلفة الإجرامية، التي يسيطر بها الخاطف علي الأطفال مثل استخدام الأسبري البنج، أو محاولة الخاطفين، وفي الغالب يكونوا أكثر من شخص إلهاء الطفل وتشتيت تركيزه، عن طريق لفت انتباهه لوجود تراب علي ملابسه أو غيرها .

كوني حذرة جيدا في الأوقات التي يتم فيها إثارة الشغب وافتعال المشكلات أثناء الخروجات، فهي إحدى الحيل المشهورة للإلهاء وتنفيذ عملية الخطف.

احرصي على عدم ارتداء صغيرك أي مصوغات ذهبية، مما يجعله مطمعا للخاطفين.

احرصي وعلمي أطفالك عدم الانخداع بالمظاهروالمعاملة اللطيفة، ففي أحوال كثيرة تبدو المرأة الخاطفة لطيفة، أو يكون الخاطفين رجل أو أمرأة بملابس أنيقة.

لا تسمحي لأطفالك بالخروج في أوقات الظهيرة أوالليل؛ حيث يقل عدد المارة في الشارع، من أجل شراء بعض المستلزمات التي تحتاجينها في المنزل.

علمي طفلك بعض الحيل الذكية للتخلص من الخاطف مثل: الصراخ، أو إيهام الخاطف بأنه طفل ساذج حتى يذهب لأقرب رجل أمن.

علمي أطفالك عند الخروج والاضطرار للسؤال عن الأماكن، ألا يستعينوا بالأشخاص المجهولين المارين في الشارع، بل عليهم طلب المساعدة من رجال الأمن، أو أحد القاطنين في المكان أو أصحاب المحال.

 علمي أطفالك عدم السماح للغرباء بالحديث معهم أو إمساكهم أو الذهاب معهم إلى مكان آخر، مهما حدث، وأكدي لهم أنكِ لن ترسلي أبدًا شخصًا لا يعرفه إليهم.

 حددي كلمة سر بينك وبين أطفالكِ؛ إذا قررتِي إرسال شخص من الأقارب، ليأخذ أطفالكِ، ليسألوهم عليها.

حاولي قدر الإمكان اشتراك ابنك في رياضة تعلمه الدفاع عن النفس، والتصرف السريع في حال شعوره بأي خطر.

حاولي قراءة قصص بسيطة وغير مباشرة عن الخطف، تعلم طفلك كيفية الحفاظ على نفسه.

احرصي على اقتناء بعض الأجهزة الحديثة، التي تساعد على إصدار صوت إنذار في أول دقيقة يبعدها الطفل عنك، وأيضا حزام الأمان، الذي يكون طرف منه في يد الأم، والطرف الأخر في يد الطفل.

احرصي على حفظ طفلك رقم هاتف المنزل، والعنوان، وأيضا رقم شرطة النجدة، حتى يستطيع الاتصال سريعا إذا استطاع الهرب من المختطف.

ومن الضروري توعية الأطفال بخطر الأختطاف، من خلال الحواردون الدخول في تفاصيل مخيفة، وعدم المغالاة حتي لا نجعله شخصية مهزوزة، ونكتفي بأن نحكي له أن من يترك أهله يقع في الكثير من المشكلات

تأكدي من غلق أبواب المنزل جيدًا، خاصةً إذا كان المنزل بحديقة، والتنبيه علي الأطفال بعدم فتح الباب للغرباء .

من الضروري علي الأجهزة المعنية؛ القيام بحملة توعوية  و تعين شارة يؤديها الطفل؛ في حالة تعرضه للاختطاف لتلقي المساعدة .