السبت 22 يونيو 2024

المفوضة الأوروبية تعلن عن تنظيم منتدى عالمي لإعادة توطين اللاجئين

يلفا يوهانسن

عرب وعالم31-8-2021 | 20:50

دار الهلال

أعلنت المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، عن نيتها تنظيم مؤتمر عالمي لإعادة توطين اللاجئين في شهر سبتمبر القادم ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطلية "إكى".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته بالاشتراك مع وزير الداخلية السلوفيني عقب انتهاء الاجتماع الاستثنائي لوزراء داخلية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، الذي خًصص لبحث تداعيات الوضع الأفغاني على دول التكتل الموحد خاصة في مجال الهجرة.

ورفضت المفوضة الإعلان عن أي التزام أوروبي بإعادة توطين طالبي اللجوء، خاصة الأفغان، مشددة على ضرورة العمل مع كافة الشركاء الدوليين والدول المجاورة لأفغانستان للبحث عن أماكن آمنة للمجموعات المهمشة من الشعب الأفغاني وللمعرضين للخطر خاصة النساء المؤهلات علمياً والنشطاء في مجال المجتمع المدني.

وأقرت المسؤولة الأوروبية بعدم وجود توافق لدى الدول الأعضاء على الأعداد الواجب استيعابها من الأفغان، فـ”حتى الآن لم نشهد تدفقاً كثيفاً للمهاجرين الأفغان، حتى على الدول المجاورة، لكن الوضع قد يتغير ويتعين الاستمرار في المراقبة”، حسب كلامها.
لكنها عادت وأكدت بأن الجميع يتفق على ضرورة إيجاد وسائل ومبادرات لحماية الأفغان المعرضين للخطر.

هذا وبحث الوزراء خلال اجتماعهم كيفية الاستمرار في تأمين خروج الأفغان الراغبين بترك بلادهم حتى بعد انتهاء الوجود الغربي في البلاد، حماية الحدود الخارجية الاتحاد، التأكد من عدم تحول أفغانستان إلى مصدر لعمليات إرهابية على التراب الأوروبي.
كما قرر الوزراء زيادة المساعدات للأفغان داخل وخارج البلاد، ودعم الوكالات والهيئات الأوروبية العاملة في مجال حماية الحدود ومحاربة الجريمة مثل فرونتكس ويوروبول.

إلى ذلك، دعت يوهانسن الدول الأعضاء إلى التوافق سريعاً على كافة بنود ميثاق الهجرة واللجوء الجديد، الذي اقترحته المفوضية نهاية العام الماضي.

الاكثر قراءة