الجمعة 21 يونيو 2024

محلل: خروج أمريكا من أفغانستان هزيمة.. ومطالبات محاكمة بايدن بدأت تتعالى

محلل سياسي

عرب وعالم31-8-2021 | 22:52

حامد محمود

قال المحلل السياسي إيهاب عباس، إن أمريكا خرجت من أفغانستان وتركت وراءها أسلحة ثقيلة استولت عليها طالبان، موضحًا أن مشهد الخروج أشبه بالهزيمة الأمريكية.

وأضاف في تصريحه: «ترامب لو كان موجودا في الحكم لتصرف بشكل مختلف عن الإدارة الأمريكية الحالية»، منوها أن ترامب كان لديه كاريزما وشخصية قوية عن بايدن.

وسخر من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي جو بايدين، بأن أفغانستان مقبرة الإمبراطوريات قاصدُا الخروج الأمريكي من أفغانستان وسيطرة طالبان.

وأشار إلى أن هناك لوما كبيرا على الاستخبارات الأمريكية بسبب أفغانستان؛ لأنها لم تتوقع الكثير من الأحداث التي تشهدها الآن، موضحًا أن بايدن لم يبال ببعض التقارير التي وردت له، ما تسبب في خسائر كثيرة للولايات المتحدة.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية  تركت أكثر من 100 طائرة عسكرية حربية في أفغانستان، ويمكن أن تصبح أداة تكنولوجية في يد حركة طالبان.

ولفت إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أقر اتفاقيات عكس ما كان يسير سلفه دونالد ترامب خاصة فما يتعلق بملفي المناخ وبرنامج إيران النووي.

وبين أن الحزب الجمهوري الأمريكي يطالب بمحاكمة بايدن وفقا للمادة 25 من الدستور الأمريكي، وذلك بسبب الانسحاب من أفغانستان بهذا الشكل المخجل، مشيرًا إلى أن هذه المطالبات بدأت تتعالى.

وواصل حديثة  قائلًا إن الأفغان الذين اصطحبتهم القوات الأمريكية إلى الولايات المتحدة قد يكونوا قنابل موقوتة؛ لأنه لا يعلم أحد ولائهم لمن، ربما يكون لطالبان وليس جميعهم ممن تعاونوا مع واشنطن خلال وجودها في كابول.

وقال إن «داعش» تم درؤه في معظم الدول العربية، ولذا بات المنفذ الوحيد أمامه كي تستقيم له دولة هو أفغانستان، حيث إن طالبان لن تتمكن من السيطرة على كامل أراضي أفغانستان.

وفرضت حركة طالبان سيطرة كاملة على مطار كابل الدولي، اليوم الثلاثاء، بعد أن غادرت آخر طائرة أمريكية المطار إيذانا بنهاية أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.