الخميس 16 مايو 2024

أطعمة تخلصك من الغازات وانتفاخ البطن

أطعمة للتخلص من انتفاخ البطن وطرد الغازات

طبيب الهلال1-9-2021 | 11:31

سالي طه

يعاني كثير من الأشخاص من احتباس الغازات ووجود انتفاخ وتقلصات في البطن، مما يؤدي إلي الشعور بالإزعاج وعدم الراحة، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والإنزيمات، التي تعمل بدورها على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء وعلاج الانتفاخ وطرد الغازات.

 تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأطعمة للتخلص من الغازات وانتفاخ البطن كالآتي:

ـ الخيار

يشتهر بقدرته على التخلص من البطن المنتفخ ، لأنه يحتوي على الكويرسيتين وهو مضاد أكسدة يساعد في التخلص من الانتفاخ والغازات.

ـ الموز

من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، حيث يعمل على الحماية من احتباس الماء في الجسم من خلال تنظيم مستويات الصوديوم، ومن ثم التخلص من الغازات.

ـ البابايا

تحتوي على إنزيم يسمي الباباين يعمل على تحليل البروتينات المتواجدة في الجهاز الهضمي مما يسهل عملية الهضم ، وتقليل كمية الغازات.

ـ الزنجبيل

يعد علاج طبيعي للعديد من المشاكل الصحية مثل؛ نزلة البرد وتشنجات البطن والغازات، ويعمل بفعل خصائصه على تسهيل عمل الجهاز الهضمي والتخفيف من انتفاخ البطن والغازات.

ـ الكيوي

يساعد في تقليل حدة الانتفاخ وغازات البطن والإمساك ، نظرا لفعاليته في تحفيز حركة المعدة، ما يؤدي إلى انتظام وحركة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على إنزيم يدعى "الأكتينيدين" بشأنه يساعد على انتقال الطعام إلى الأمعاء الغليظة بشكل سريع، وبالتالي تقليل الانتفاخ.

- الزبادي

تساعد في التخلص من الانتفاخ وغازات البطن، حيث تحتوي على البروبيوتيك الذي يسهل عملية الهضم، وتحسين صحة الأمعاء.

ـ البطيخ

يساعد على التخلص من انتفاخ البطن، نظرا لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والبوتاسيوم المساعد على طرد الغازات المحتبسة بالبطن.5

- بذور الشمر

تعتبر من الأطعمة الطاردة لغازات البطن، حيث يساعد مضغ عدد قليل من تلك البذور أو شرب شاي الشمر بعد تناول الطعام على منع تقلصات الجهاز الهضمي، وتخفيف الغازات، ومنع الانتفاخ.

ـ الأناناس

يحتوى على أنزيم بروميلينن، والذى يساهم فى هضم البروتينات، ويحد من الغازات الناجمة عن سوء الهضم.

ـ الريحان

يعتبر فعال للغاية فى علاج مشاكل الهضم والانتفاخ وغازت البطن.

اقرأ أيضا:

أسباب وأعراض سرطان الكبد وطرق الوقاية منه

يحمي القلب ويقوي الذاكرة.. فوائد مذهلة للرمان