السبت 8 يونيو 2024

لمواجهة التمدد العمراني.. الصين تخطط لبناء ألف حديقة ضخمة خلال 5 سنوات

التمدد العمراني يؤثر على البيئة فى الصين

الهلال لايت 1-9-2021 | 15:44

مى كامل

العديد من المدن الصينية محاطة بالغابات الخرسانية، وهي البنايات العالية والمرتفعة، وذلك يؤثر على البيئة بشكل كبير، والصحة العامة أيضًا ، لذلك قررت الحكومة الصينية في مارس من العام الجاري الموافقة على قانون إنشاء ألف حديقة حول المباني أو ما يطلق عليها الغابات الخرسانية التي تحيط بتلك المدن.

وحسب وكالة "ساوث شاينا مورنينج بوست " الصينية فإن هذه الخطة ستستغرق حوالي خمس سنوات للانتهاء منها، كما أنها ستكلف في السنة الواحدة حوالي ١٥ بليون دولار أمريكي.

ونشرت الوكالة أحد مقاطع الفيديو ، والذي يظهر فيه أحد أكبر الممرات السحرية بالصين، والذي يصل طوله إلي حوالي عشرة كيلومترات، لكن الأمر لم يكن كذلك منذ عدة سنوات، فقد كان النهر يخترق المدينة، ويسبب بؤرة من التلوث، وقام العديد من الصينيين باستخدام الممر الشجري لإجراء الرياضة صباحا ويوميا، وهذا من أهم الأهداف التي كان تريد أن تحققها الدولة .

يقول شو زنكوي أحد الاشخاص المتقاعدين من عملهم: أقوم بالجري يوميًا حوالي ثمانية عشر كيلومترًا ، ويضيف في وقت سابق كان النهر ملوث ومليئ بالطمي، و إذا حاولت لمسه ستجده أسود اللون ، لكنها الآن أفضل مما كانت عليه من قبل.

أما كوي شانج شينج وهو أحد ساكني المنطقة المجاورة يقول إذا كانت المياه ملوثة والرائحة سيئة ، فلا يمكن للناس الجري حول النهر، أو الاستمتاع به على الإطلاق ، لكن الآن تم تنظيف النهر، وأصبحت الرتئحة غير موجودة.

استمرت بكين في تنظيف ومعالجة النهر العديد من السنوات ، وقد قامت حتي الآن بتشييد هذا الممر والذي يصل صوله أكثر من عشرة كيلومترات حول صفة النهر، وأصبح أيضا مسرحا لبعض الفرق الشابة، يقومون من خلاله بعرض اعمالهم  المسرحية، ويصاحبهم أعضاء من الفرق الموسيقية ، كما أن العديد يقومون بالصيد من خلال النهر، ومن يمتلكون الحيوانات الأليفة وجدوا ملاذهم من في مكان آمن للترفيه عن حيواناتهم.

لكن العديد من المدن الصينية مازالت تحوم حولها الغابات الخرسانية.

فهناك حوالي ٢٢ مليون شخص يعيشون في العاصمة.

يقول مس باي أحد المتقاعدين، ان أصبح لدينا الآن العديد من الأماكن للعب والترفيه، يجيئ الناس هنا للاستمتاع بحياتهم، وأصبحنا لا نريد البقاء في المنزل ، لكننا نريد أن نخرج سويا ونتلاقى مع أصدقائنا يوميا هناك.

قامت الصين ببناء العديد من الحدائق حول المدن وذلك منذ عام ٢٠٠١، لكن المسألة بدأت تزداد خمسة اضعاف.

ويقول آخر هذه الحدائق ليس بها مقاعد أو مناضد، لذلك نأتي بها معنا من المنزل وأن هذه المساحة لا تكفي للجميع.

لذلك قررت الحكومة الصينية الموافقة على قانون انشاء حوالي ألف حديقة جديدة حول المدن الخرسانية، في الخمسة سنوات القادمة.