الأربعاء 26 يونيو 2024

الأمم المتحدة : وصول أولى مجموعات المراقبين لوقف إطلاق النار فى ليبيا خلال الأسابيع المقبلة

الأمم المتحدة

عرب وعالم1-9-2021 | 20:53

دار الهلال

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيس، عن نشر أول مجموعة من المراقبين الأمميين، لوقف إطلاق النار في ليبياقريبا.


ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم /الأربعاء/ عن كوبيس، قوله: إنه "يجري حاليا العمل على نشر المجموعة الأولى من المراقبين الأمميين لوقف إطلاق النار، حيث تم تحديد مواقع مؤقتة بمدينة سيرت الليبية لمباشرة عمل المجموعة الأولى والتي ستصل ، خلال الأسابيع المقبلة لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار والتي وقعت عليها الأطراف الليبية في أكتوبر 2020" .


وأكد كوبيس، أنه انطلاقا من ضمان التطبيق التام لاتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، تعتزم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إعداد خطة عمل حول انسحاب متسلسل ومرحلي وقابل للتحقق منه، للمرتزقة والمقاتلين الأجانب، موضحا أنه يتعين على البلدان المجاورة لليبيا، الالتزام بهذا المسار حول انسحاب المقاتلين و المرتزقة الأجانب.


وتابع بقوله: إن " الانسحاب يجب أن يكون مرفوقا بجهود مكثفة في جميع أنحاء ليبيا والمنطقة، لمعالجة الأسباب العميقة لانعدام الاستقرار، خاصة من خلال برامج حول المصالحة وتعزيز السلم والتنمية الشاملة فيما يخص الشباب وتمكين المرأة".


وبشأن ضمان حل مستدام، اقترح كوبيس، تدابير وبرامج منسقة وتكميلية تكون مدعمة وممولة من طرف المجتمع الدولي إلى جانب عمل دولي حازم للتصدي للجريمة والتهريب بجميع أشكاله، إضافة إلى إجراءات تعاون تهدف إلى تعزيز المراقبة على مستوى المناطق الحدودية.


كما أكد المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، يان كوبيس، أن منظمة الأمم المتحدة مستعدة، لدعم مسار نزع السلاح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني بقيادة ليبيا من أجل استقرار البلاد والمنطقة على نطاق أوسع.