الإثنين 29 ابريل 2024

لماذا يؤدي ابتلاع «حبة الغلة» إلى الوفاة الفورية؟ استشاري مناعة يوضح السبب

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

أخبار2-9-2021 | 13:10

أماني محمد

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتريا والمناعة والتغذية، ورئيس قسم البكتريا بمستشفى جامعة القاهرة، إن حبة الغلة التي يستخدمها المزارعون لمنع الحشرات أو السوس من الوجود في المحصايل، تمثل خطورة شديدة على حياة البشر، مشيرة إلى أن الفلاحين يستخدمونها عن طريق وضعها في كيس ودسها في المحصول، ما ينتج عنه مع الرطوبة، غاز الفوسفين، الذي يؤدي إلى تسميم الحشرات.

وأكدت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه خلال الأيام الماضية، ازداد استخدام البعض لها في الانتحار، فهناك أكثر من 7 حالات، انتحار باستخدامها في الفترة الماضية، مضيفة أن تلك الحبة بعد بلعها تبدأ سوائل المعدة في هضمها تتحول إلى مادة سامة على الجسم، وهو غاز الفوسفين شديد السمية.

وقدمت نهلة عبد الوهاب بعض النصائح لإسعاف الشخص في حالة بلعه لحبة الغلة، بشكل أولى حتى الوصول إلى المستشفى، منها بلع أقراص الفحم فهي متميزة في التعامل مع تلك الحالة وسحب الغازات، وكذلك من المهم عدم تعمد إحداث قيء للشخص المصاب، وكذلك عدم شرب المياه بعد ذلك، لأنه الماء في تلك الحالة خطيرة.

وأشارت إلى أن هناك بعض الحالات التي يمكن استخدام المياه في الإسعافات الأولية، لها لكن ليست في حالة التسمم بحبة الغلة، وذلك حتى الوصول إلى المستشفى، وحينها تجرى التدخلات الطبية اللازمة وعمل غسيل معدة، ليس بمحلول ملح، ولكن بمواد طبية أخرى، مؤكدا أنه يجب إبلاغ الطبيب بالتاريخ الصحي للشخص.

وشددت على ضرورة الحذر والإسراع لأنه بمجرد دخول تلك الحبة إلى المعدة، وهضم سوائل المعدة لها سيخرج غاز الفوسفين شديد السمية، والذي يؤدي إلى أعراض خطيرة منها: فشل التنفس، وإعياء شديد وانخفاض في ضغط الدم، بصورة كبيرة، وتدمير عضلة القلب والمعدة والجهاز التنفسي، مع انتشار هذا الغاز السام.

Dr.Randa
Dr.Radwa