الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس تسلا للسيارات الكهربائية يعيد النظر في استثماراته بعملة بيتكوين

بيتكوين

اقتصاد2-9-2021 | 14:27

سناء مصطفى

أعلن اليوم الخميس إيلون ماسك، رئيس تسلا للسيارات الكهربائية، انه قرر  بشأن الاستهلاك الكبير للكهرباء في تعدين بيتكوين، أن  يعيد النظر في استثماراته بعملة بيتكوين،

لأنها مستهلك كبير للطاقة الكهربائية، وهو أمر يخالف خطة تغير المناخ والاحتباس الحراري على كوكب الأرض، لتنخفض قيمة وحدة بيتكوين بحدة في ذلك الوقت.

و ارتفعت أسعار بيتكوين نتيجة المخاوف من حجم الطاقة الكهربائية المستهلكة لتعدين هذه العملة، إذ تشير تقديرات إلى أن استهلاك تعدين بيتكوين شهريا، يفوق استهلاك الأرجنتين للكهرباء خلال نفس الفترة.

ويعني زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، أن هناك زيادة في انبعاثات الكربون إلى الجو، في وقت تتخذ دول العالم جهودا لمحاربة التغير المناخي والوصول إلى معادل الكربون، بحلول 2030.

وعندما يتم تداول عملات البيتكوين، تتسابق أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم لإكمال عملية حسابية تُنشئ رقما سداسيا عشريا مكونا من 64 رقما يمثل أجزاء وحدة بيتكوين.

وتنتقل هذه التجزئة إلى ما يعرف بـ"دفتر الأستاذ العام" حتى يتمكن أي شخص من تأكيد حدوث المعاملة لبيتكوين المعينة؛ ويحصل الكمبيوتر الذي يحل الحساب أولاً على مكافأة قدرها 6.2 بيتكوين، أو حوالي 308 آلاف دولار بالأسعار الحالية.

وتستخدم العملات المشفرة الأخرى تقنيات تعدين مماثلة، مما يساهم في استخدام الطاقة بشكل عام، بكثافة تضاف إلى الاستهلاك الفعلي حول العالم.

ويذكر إن جهاز تعدين العملات الرقميةعبارة عن كمبيوتر مجرد به بطاقات رسومات متعددة (كارت شاشة)، أو وحدات معالجة، بدلاً من كارت شاشة واحد. تستخدم كمبيوترات التعدين والتي تصمم أحيانا بشكل شخصي من قبل صاحبها، فيما تعد أقوى كروت الشاشة Nvidia.