السبت 11 مايو 2024

تراكم الجير وأمرض الدم.. مسببات نزيف اللثة

نزيف اللثة

طبيب الهلال2-9-2021 | 16:07

شيماء عمار

نزيف اللثة من المشاكل المنتشرة بين الأشخاص، وهذا يرجع إلى بعض العادات الخاطئة التي نفعلها على مدار اليوم في أسنان كل منا، الأمر الذي يسبب تراكم الجير وغيرها من الأفعال غير المرغوب بها، بالإضافة إلى أمراض الدم التي بالتبعية تسبب نزيف اللثة.

وقالت الدكتورة ميار طه، أخصائي طب الفم والأسنان في وزارة الصحة، إن تراكم الجير على الأسنان من الأسباب الرئيسة، التي تسبب مشكلة نزيف اللثة التي يعاني منها بعض الأشخاص، وذلك نتيجة عدم اتباع النظام السليم في الحفاظ على صحة الأسنان، الأمر الذي يسبب تكوين الجير حول الأسنان.

وأضافت لـ«دار الهلال»: "اللثة من الأماكن الرقيقة للغاية في فم الإنسان وتراكم الجير يسبب ضغط عليها ومن ثم النزيف، وعدم غسل الأسنان بصورة منتظمة يسبب التصاق الجير في جذور الأسنان.

وأكد اخصائي طب الفم والأسنان في وزارة الصحة، أنه بمجدرملامسة الفرشاة للأسنان عند تراكم الجير تنزف اللسة في الحال، بالإضافة إلى غسل الأسنان بطريقة عنيفة وبفرشاة قاسية.

وأضافت اخصائي طب الفم والأسنان في وزارة الصحة، أن الاستعمال الخاطأ لفرشاة الأسنان يسبب التهاب في اللثة، بالإضافة إلى أمراض الدم مثل اللوكيميا وأورام الدم وأدوية السيولة لأصحاب أمراض القلب يسبب نزيف في اللثة.

التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل يسبب نزيف في اللثة ويتم علاجهات بأنواع معينة من المضمضة بحيث لا تؤثر على صحة الأم والجنين، وأنواع التركيبات والحشوات غير المضبوطة على الأسنان تسبب التهاب في اللثة أيضًا، وبالتالي حدوث نزيف، ونقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين "C،K"، وطريقة استخدام خيط الأسنان بصورة غير صحيحة وخبط اللثة أي التهاب متكرر في اللثة يؤدي إلى النزيف بحسب الدكتورة ميار طه، أخصائي طب الفم والأسنان في وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا

الصحة تستقبل 3635 حالة ضمور عضلي من الأطفال

الرعاية الصحية: 3.180 مليار جنيه فاتورة تكلفة التأمين الصحى الشامل الجديد بالسويس

Dr.Radwa
Egypt Air