السبت 1 يونيو 2024

أستاذ بجامعة الأزهر: ارتداء الرجال للسلاسل والأساور حرام شرعًا

ارتداء الرجال للسلاسل

دين ودنيا2-9-2021 | 14:06

دنيا ممدوح

قال الدكتور ياسر أحمد مرسي مدرس مساعد تفسير بكلية أصول الدين بالقاهرة، إن إرتداء الرجال للسلاسل سواء أكانت فضة أم ذهب فهو أمر محرم شرعًا؛ مُعللًا أن هذا به تشبه كبير بالنساء، وأن النساء مشهورين بإرتداء الحلي والأساور والسلاسل،  وألا يجب على الرجال أن يتشبهون بهم، وأن لماذا يرتدون ذلك وهناك أشياء أخرى سمح الله لهم أن يرتدوها.

وأشار مرسي في تصريح خاص لبوابة«دار الهلال» أن هذا الأمر نهى عنه الرسول_ صلى الله عليه وسلم_ حين قال:« لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، ولعن الله المتشبهات من النساء بالرجال»، وأن هذا الحديث ينص على أن الله لعن كل من حاول أن يتشبه وأن يقلد النساء  من الشباب والرجال.

موضحًا إن الله  لعن أيضًا كل النساء والبنات التي يحاولون أن يتشبهون بالرجال والشباب، لأن الله خلق الرجل والمرأة ولكل منهما شكلًا خاص وهيئة خاصة، وحلل لهم أشياء معينة يتزينون بها، وخلق أيضًا الرجال ولهم شكلًا خاص وهيئة معينة لهم، فلا يجوز أن يتشبه أحدهم بالآخر وإلا إنقلبت موازين الحياة.

وأكد أن هناك أشياء خلقها الله للرجال لكي يتزينون بها غير السلاسل حتى لا يتشبهوا بالنساء، فسمح الله لهم أن يرتدوا الساعات الفضة، والخواتم الفضة وليس الذهب، لأن الذهب حرام شرعًا أن يرتدوا، أما الفضة فلهم أشياء معينة مثل : الساعات، والخواتم، وأي شيء أخر محرم شرعًا.

ونبه أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حرم على أمته أن يلبسوا الذهب والحرير، لأن هذه الأشياء مُخصصة للنساء وليس الرجال، فإرتداء الحرير والذهب أو السلاسل والأساور الفضة حرام على الرجال لبسهم، حتى لا يتشبهوا بالنساء.

مُشددًا  أن الرسول_ صلى الله عليه وسلم_ عندما حضر خطبة  أحد من الصحابى  على   امرأة فقال له الرسول: هل إلتمست خاتم ولو من حديد، وبعد ذلك حرم الذهب والحرير على الرجال وأتاح لهم الفضة في الدبل، الخواتم فقط.