الخميس 23 مايو 2024

لا يتكلم فقط.. دراسة تثبت قدرة الببغاء على صنع أدوات الطعام لتناوله

ببغاء

الهلال لايت 2-9-2021 | 16:50

ميادة عبد الناصر

المعروف عن الببغاء أنه يقوم بتقليد البشر خاصة من ناحية الصوت ولكن اتضح أنه يقوم بما هو أكثر من ذلك حيث اكتشف العلماء أن الببغاوات التي تعيش في البرية قادرة على صنع أواني مثل السكين والملعقة من أغصان الأشجار التي يمكن استخدامها بعد ذلك لفتح أحجار الفاكهة وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

شوهد عدد قليل من كوكاتو جوفين الفردية  وهو نوع نادر من الببغاوات والتي تعيش في جزر تانيمبار الإندونيسية والتى تستخدم ثلاثة أنواع مختلفة من الأدوات للحصول على البذور.

فوجد فريق من جامعة الطب البيطري في فيينا أن الطيور تقوم بتقطيع فروع الأشجار وتحويلها إلى أواني ، مما يجعلها مثالية للحفر في الحفر الثقيلة وحجارة فاكهة المانجو البحرية السامة للإنسان.

يقول المؤلف الرئيسي مارك أوهارا إن هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها العلماء حيوانات برية غير رئيسية تصنع وتستخدم الأدوات ، خاصة الأدوات المتعددة لمهمة واحدة ولفهم هذه الببغاوات البيضاء الصغيرة بشكل أفضل ، لاحظها الفريق في قفص كبير في الهواء الطلق على الجزر ، بالقرب من بيئتها الطبيعية.

إنها الأنواع الوحيدة المعروفة في الجزيرة التي تأكل فاكهة صلبة تسمى مانجو البحر والتى تعد سامة  للإنسان ولكنه طعام شهي للببغاوات.

واكتشف الفريق ثمرة مانجو نصف مأكولة في أعماق الغابة ، ملقاة على الأرض ومكتملة بقطعة من الخشب المقطوع في الحفرة.

يندرج السلوك الذي تظهره الطيور في فئة استخدام مجموعة الأدوات ، وليس مجرد استخدام أداة بسيطة فهذا هو المكان الذي يتم فيه استخدام أدوات متعددة ذات وظائف مختلفة بالتتابع للوصول إلى هدف واحد.

لقد تحولوا من فتح الثمار بأداة تشبه السكين ، ثم فتحها بأداة أخرى ، واستخراج البذور بأداة تشبه الملعقة.

يعد استخدام مجموعات الأدوات أمرًا نادرًا في مملكة الحيوانات ، حيث تتضمن معظم حالات استخدام الأداة استخدام نوع واحد من الأدوات لمهمة واحدة.

تم اقتراح استخدام أكثر من نوع أداة واحد لمهمة واحدة لإثبات الفهم السببي المتقدم لعلاقات الكائن وتفصيل التحكم في المحرك.

كتب المؤلفون: فيما يتعلق بالظهور ، تم اقتراح مجموعات الأدوات التي تنشأ من الابتكار التقني والتراكم على أساس القدرة على استخدام أداة واحدة وأضافوا: ملاحظاتنا تشبه التقارير السابقة عن الشمبانزي البري باستخدام مجموعات الأدوات للوصول إلى أعشاش النحل أو النمل الأبيض.

بينما استخدمت الشمبانزي بين نوعين وخمسة أنواع من الكائنات ، يبدو أن الوظائف الأساسية توازي النتائج التي توصلنا إليها من حيث أنها تحتوي على كائن واحد على الأقل لتثقيب مصدر الغذاء المضمن وآخر لسبر المحتويات والوصول إليها.

أوضح الفريق الذي يقف وراء الدراسة أنه علاوة على ذلك ، توضح هذه الملاحظات كيف يمكن للأنواع التي ليس لديها أيدي أن تحقق البراعة في مهمة عالية الدقة.

إن وجود استخدام مرن وتصنيع مجموعات الأدوات في الحيوانات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشر ينوع بشكل كبير المشهد التطوري للتكنولوجيا ويفتح طرقًا متعددة للبحث في المستقبل.