السبت 1 يونيو 2024

«مكرم»: نرحب بالتعاون البناء مع التشيك في قضايا الهجرة

24-5-2017 | 13:21

التقت اليوم، السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وفدا من جمهورية التشيك، حيث ضم الوفد توماس جروليخ، عضو مجلس الشيوخ التشيكي، والسيدة فيكتوريا كوخينيوفا، سفيرة التشيك في القاهرة ورئيس لجنة الدانماركيين المقيمين في الخارج.

 

وأعربت "مكرم" عن اهتمامها بالتعاون في قضايا الهجرة، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة على مدى ما يقرب من عامين منذ نشأة الوزارة نجحت في مد جسور التعاون بين المصريين في الخارج والوطن الأم سواء في عمل مؤتمر مصر تستطيع للعلماء أو عقد دورات لأبناء الجاليات، وكذلك عقد أول مؤتمر مصري للمرأة المهاجرة خلال يوليو المقبل.

 

كما أوضحت "مكرم" أن الوزارة تسعى لوضع قواعد بيانات للاستفادة من المهاجرين وخبراتهم، فضلا عن إطلاق مبادرة "التسجيل للتأمين" لعمل تأمين صحي للمصريين في الخارج.

 

وأضافت أن مصر صاحبة تجربة جيدة عبر فتح باب الانتخاب للمصريين بالخارج، فضلا عن وجود لجنة مختصة بشئون المصريين في الخارج في البرلمان المصري لأول مرة، مكونة من 8 أعضاء وتتبع لجنة الشئون والعلاقات الخارجية.

 

وأعرب الوفد عن شكره لاستقبال الوزيرة، كما أثنى على التجربة المصرية في وجود وزارة للهجرة تهتم بشئون المصريين في الخارج، مضيفا أنهم يطمحون إلى تطبيق ذلك والاستفادة من تجربة المصريين واستغلال الخبرات التشيكية.