الأحد 19 مايو 2024

«تعريف البطالة وأنواعها وأسبابها» بثقافة الإسماعيلية

الهيئة العامة لقصور الثقافة

ثقافة3-9-2021 | 15:56

أبانوب أنور

نظم فرع ثقافة الإسماعيلية بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل، محاضرة بعنوان "البطالة تعريفها أنواعها حلولها" ضمن نشاط الخطة الإستراتيجية القومية للسكان، وذلك ببيت ثقافة الضبعية.

 

ألقى المحاضرة مهندس محمد السيد وتحدث موضحا معن كلمة البِطالة في اللغة العربية وأنها تعني التعطّل عن العمل والقعود عنه، ويُطلق مصطلح البطالة على حالة الأشخاص الذين ليس لديهم وظيفة يُمارسونها، ولم يتمكّنوا من الانخراط في القوى العاملة الفعّالة في المجتمع، حيث إنّهم يسعون للحصول على وظيفة باستمرار.

 

ويرتبط مصطلح البطالة بالقدرة على ممارسة العمل، مع ضرورة سعي الشخص لإيجاده، ثم تحدث المحاضر عن معدل البطالة موضحا أنها النسبة المئوية لعدد العاطلين في المجتمع، كما تحدث عن أنواعها ومنها البطالة "الاحتكاكية، الهيكلية، الدورية، الاختيارية، الإجبارية، المقنعة"، ثم اختتم المحاضر حديثه عن أثر البطالة على الفرد والمجتمع، وذلك برعاية د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالقضايا التي تهم المجتمع .

 

كما نظمت مكتبة أبوصوير الثقافية محاضرة بعنوان "التحنيط فى مصر القديمة" القى المحاضرة د. محمد البنهاوى، موضحا أن التحنيط سر من أسرار المصرين القدماء، وترجع فكرته لاعتقاد المصرين القدماء بالبعث والخلود، وان الموت هو البوابة للحياة الأبدية، لذا اهتموا بالتحنيط اللحفاظ على جسد المتوفي.