السبت 4 مايو 2024

«الصيد والجمع والتنشئة».. أحدث ترجمات نور العيون حامد

كتاب الصيد والجمع والتنشئة

ثقافة3-9-2021 | 17:14

أبانوب أنور

صدر حديثًا عن الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت، كتاب "الصيد والجمع والتنشئة"، من تأليف دمايكلين دوكلف، وترجمة نور العيون حامد.

في هذا الكتاب تعرض دوكليف قصة سفرها مع ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات لتعلُّم استراتيجيات الأبوة والأمومة من العائلات في ثلاثة من أكثر المجتمعات احتراماً في العالم: أُسر المايا في المكسيك، وعائلات الإنويت في القطب الشمالي، وعائلات الهازداب في تنزانيا؛ حيث تبين لها أن هذه الثقافات لا تعاني من المشاكل نفسها التي يعاني منها الآباء الغربيون مع أطفالهم، وأن علاقة الأهل مع الأطفال الصغار تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك التي يطورها العديد من الآباء الغربيين، فهي مبنية على التعاون بدلاً من التحكُّم، والثقة بدلاً من الخوف، والاحتياجات الشخصية بدلاً من مراحل التنمية الموحدة.

وتجدون في كل قسم من هذا الكتاب دليلاً عملياً لتجربة النصائح على أطفالكم، وسيقدم لكم نصائح تحت عنوان "اختبرها في النهج" لمعرفة ما إذا كان يتردد صداها إلى آذان أطفالكم، بالإضافة إلى تقديم دليل أكثر شمولية لبدء دمج هذه الاستراتيجيات في حياتكم اليومية. وهذه الأقسام العملية ستكون مأخوذة من تجربة المؤلفة الشخصية فضلاً عن تجارب أصدقائها في تنشئة الصغار.

وربما يكون هناك أساليب مختلفة في التنشئة لدى كل ثقافة، ولكن بالتأكيد أن براءة الأطفال ولطفهم واحد.

يذكر أن الدار العربية للعلوم تأسست في عام 1987 في بيروت، ويفوق عدد اصداراتها الـ 5120 عنوان، تُصدر الدار كتباً راقية تتوجه إلى مختلف الشرائح العمرية والاهتمامات والمستويات العلمية والفكرية، تخاطب الأطفال والناشئة والطلاب والمهنيين والمثقفين وتتراوح من قصص الأطفال والناشئة وكتب الطبخ إلى مراجع طبية وأطقم تدريب لنيل شهادات الاجادة في تقنية المعلومات مع الحرص على نشر الاصدارات الثقافية والأدبية العربية والمترجمة والتشديد على نيل حقوق ترجمة كتب الأطفال والناشئة. تعمل الدار على رفد المكتبة العربية بأحدث الاصدارات الأدبية والفكرية التي تتناول الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي، اضافة الى تركيزها على اصدار الروايات العربية والمعربة المميزة.

Dr.Randa
Dr.Radwa