الأحد 12 مايو 2024

فيلم فلسطيني يشارك في مهرجان فينيسيا الدولي

كواليس فيلم أميرة

فن3-9-2021 | 19:55

رضوى سمير

يعرض خلال الساعات المقبلة الفيلم الفلسطيني " أميرة " ضمن فعاليات مهرجان "فينيسيا السينمائى الدولى" بدورته الـ78، إذ يشارك الفيلم في مسابقة "آفاق" وينافس على جائزة أوريز.

يشارك في بطولة فيلم أميرة، مجموعة من ألمع الفنانين، منهم: صبا مبارك وعلي سليمان، ومعهما تارا عبود التي تجسد دور أميرة، ووليد زعتر وقيس ناشف، ومن تأليف محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج محمد دياب، ويعد أول فيلم فلسطيني من إخراج مصري.

 فيلم " أميرة " من إنتاج فيلم كلينك محمد حفظي، وأكاميديا معز مسعود، مع الطاهر ميديا برودكشن يوسف رولا ناصر، بمشاركة إنتاجية للفلسطيني هاني أبو أسعد وأميرة دياب وسارة جوهر.

يناقش فيلم أميرة قضية مهمة، وهي بحث فتاة فلسطينية عن هويتها، بعد أن تكتشف أن والدها المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي ليس والدها الفعلي، فبينما تستعرض الأحداث قصة أميرة التي أنجبها والدها المعتقل عن طريق التلقيح المجهري، بعدما تم تهريب نطفة خاصة به عبر أسوار السجن، يظهر أن الأب نوار عقيم لا يستطيع الإنجاب. 

وقد أنطلقت فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 78، يوم الأربعاء الماضي، بمدينة البندقية الإيطالية، على أن تستمر فعالياته من 1 إلى 11 سبتمبر ، ومن المقرر أن تنضم ترشح 59 دولة  اعمال قويه من أفلامها لعرضها في المهرجان.

 يذكر أن، " فينيسيا" أعلن أختياره لفيلم الأفتتاحية وهو الفيلم الإسباني الذي يعرف بـ "أمهات بالتوازي" للمخرج بيدرو ألمودوار، وبطولة بينيلوبى كروز، وميلينا سميت، وإسرائيل إليجالدى، وآيتانا سانشيز خيخون، بمشاركة جولييتا سيرانو وروسى دي بالما.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة امرأتين يصادف وجودهما في غرفة مستشفي واحدة ويخوضان تجربة السينجل مارز بمخاوفها خلال أحداث العمل.

 اتخذ منظمو مهرجان فينيسيا السينمائي العديد من القرارات لمواجهة فيروس كورونا خلال الدورة، وأهمها الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، حيث العدد الإجمالي للأفلام في الاختيار الرسمي أقل، بجانب وضع حاجز كبير لمنع وصول الجمهور إلى السجادة الحمراء.

 وقرر مهرجان إنشاء أكثر من 10 محطات لاختبار الموظفين وضيوف المهرجان ومتابعتهم بصفة دورية، إلى جانب التأكيد على إظهار ما يثبت حصولهم على اللقاح وسلبية الاختبار للوقاية من فيروس كورونا الذي أصبح جائحة في جميع أنحاء العالم.

يترأس المخرج الكوري الجنوبي "بونج جون" رئيسا للجنة التحكيم خلال الدورة الـ78، ويشاركه عدد كبير من نجوم الفن لجنة التحكيم أبرزهم المغنية البريطانية سينثيا أريفو، والممثلة الفرنسية فرجينيا إفيرا، والممثلة سارة جادون، والمخرج الإيطالي سافيريو كوستانزو، والروماني ألكسندر ناناو.

 يشارك 21 فيلمًا في المسابقة الرسمية هذا العام إضافة إلي 19 فيلمًا خارج المسابقة، وينتظر محبي السينما العالمية العديد من الأفلام المرتقبة ومن أبرزها فيلم “Spencer” بطولة النجمة كريستين ستيوارت والذي يدور في إطار الأفلام التشويقية.

Dr.Radwa
Egypt Air