الخميس 23 مايو 2024

المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات يكشف ملامح تطور القاهرة التاريخية (حوار)

المهندس خالد صديق

اقتصاد3-9-2021 | 22:11

حسن رزق

44 مليار جنيه تكلفة تطوير الأسواق العشوائية

نهدف إلى حياة تليق بالمواطن المصري.. وميزان العدل لابد من تحقيقه

700 ألف جنيه تكلفة الشقق البديلة و50 ألف جنيه تكلفة الأثاث تمنح للمواطنين بالمجان

"النظرة المرنة والسياسات والاستراتيجيات المختلفة للحلول"، هكذا وصف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، رؤية الدولة والقائمين بأعمال التطوير داخل صندوق تطوير العشوائيات، كما أن التصنيفات والمعايير هي العنصر الأساسي في تحديد مصطلح المباني الغير آمنة والأمنة.

وأجرت بوابة "دار الهلال" حوارا مع المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أوضح من خلاله أن مصطلح المباني الغير أمنة تم تصنيفها لأربع فئات مختلفة.

ما السياسات التي تم الاعتماد عليها لإنجاح تطوير العشوائيات؟

هناك حلول لبعض المناطق العشوائية ولكن في نفس المدينة وإنما يختلف الحل باختلاف المنطقة مثل منطقة "تل العقارب" حيث تم الهدم بالكامل للمنطقة وبنائها من جديد، وهناك منطقة أخرى تم هدمها بالكامل ولم يتم البناء مثل منطقة "الماوردي" حيث أن الكثافة السكانية في تلك المنطقة لابد من خلخلتها، وكذلك المناطق التي بها خطر دائم يتم نقل السكان منها بالكامل وذلك لأن عامل الخطر لازال موجود.

وكذلك الأماكن التي بها سيول يتم بناء سدود وبحيرات للحفاظ علي حياة المواطنين في تلك المناطق، كما أن المناطق المبنية تحت خطوط الكهرباء والضغط العالي يتم تغيير مسار خط الكهرباء بالكامل أو يتم دفنها، وهناك حلول أخرى عن طريق دفع مقابل مادي للمالك كتعويض بسبب رفضه للحصول على سكنه الجديد، من هنا كانت المرونة في التعاملات والسياسات هي من أهم نجاحات تطوير العشوائيات في مصر.

كم عدد المناطق غير الآمنة وكم منطقة تم الانتهاء منها؟

بلغت عدد المناطق الغير آمنة علي مستوى الجمهورية 357 منطقة تحتوي علي 240 ألف وحدة سكنية، يسكنها ما لا يقل عن مليون وربع مواطن، كما أنه خلال الفترة المقبلة يتم الإعلان عن أن مصر خالية تماما من العشوائيات الغير أمنة، لافتا أن هناك مناطق جار الانتهاء منها مثل "عزبة أبو قرن" حيث تم تسكين 550 أسرة من أصل 4700 أسرة، وفي خلال الشهرين المقبلين يتم الإعلان عن مصر بدون عشوائيات.

ما المشروعات التي سيتم افتتاحها في الفترة المقبلة؟

هناك مشروع "معا" والذي يبلغ نحو 4416 وحدة بتكلفة بلغت 1.3 مليار جنيه، وكذلك تم البدء في تسكين بعض الأسر في مشروع "حدائق أكتوبر" والذي بلغ ن1حو 2500 وحدة سكنية بتكلفة بلغت 1.2 مليار جنيه، وكذلك جار الانتهاء من منطقة "الخيالة" البالغ عدد وحداتها نحو 2520 وحدة بتكلفة بلغت نحو 1.3 مليار جنيه، وكذلك جار الانتهاء من مشروع "حلايب وشلاتين" البالغ عدد وحداتها السكنية نحو 2000 وحدة خاصة بالطبيعة البدوية.

حدثنا عن الطفرة التي حدثت لصندوق تطوير العشوائيات منذ تولي الرئيس السيسي الحكم؟

بالتأكيد هناك تغيرا ملحوظا خلال الفترة الحالية حيث أن الصندوق بلغ حجم مصروفاته من 2008 إلى 2014، نحو 652 مليون جنيه، لافتا أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم بلغ حجم مصروفات الصندوق نحو 40 مليار جنيه، مشيرا إلي أن هناك خطة جديدة يتم توقيعها بميزانية جديدة وخصوصا بعد تغيير اسم صندوق تطوير العشوائيات إلي "صندوق التنمية الحضرية"، حيث أن ذلك يعتبر مؤشرا يبين حجم الاهتمام بالقضية.

كم بلغت كلفة الشقة لساكني العشوائيات؟

تختلف سعر الشقة بحسب المكان المقامة فيه حيث أن هناك بعض المناطق في السويس بلغت تكلفة الشقة نحو 700 ألف جنيه وذلك لإخلاف نوع التربة، كما أن متوسط الشقة بلغت تكلفتها نحو 350 ألف جنيه، ويصل متوسط سعر الأثاث 50 ألف جنيه القائم عليها وزارة التضامن الاجتماعي.

لماذا تم تغيير اسم صندوق تطوير العشوائيات إلى صندوق التنمية الحضرية؟

يستلزم في حالة إعلان مصر خالية بدون عشوائيات، تغيير اسم الصندوق لما يسمى بصندوق التنمية الحضرية والذي تم بالفعل تغييره في بداية شهر أغسطس 2021 بقرار من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والذي من مهامه تنمية عمرانية وتطوير عمراني واستثمار عقاري، وكذلك تطوير المناطق ذات الطباع المميز مثل القاهرة التاريخية والإسلامية والعديد من المبادرات المندرجة تحت صندوق التنمية الحضرية.

ومن أبرز تلك التطورات التابعة لـ"صندوق التنمية الحضرية"، تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى وهي عبارة عن إقامة عمران جديد داخل المدن القائمة شبيه بما تم في المناطق العشوائية ولكن لجميع فئات المجتمع سواء كان من متوسطي الدخل أو محدودي الدخل أو الفئات الراقية، وذلك بحسب احتياج المنطقة ومتطلباتها.

كما أن من مهام صندوق تطوير العشوائيات هو إيجاد الأراضي داخل المناطق القديمة، وكذلك الاتفاقيات مع المحافظات والجهات المركزية مثل الأوقاف والزراعة والري، وكذلك الأراضي الغير مستخدمة داخل المدن لإقامة المشروعات عليها لصالح الأشخاص وكذلك توفير الإسكان لجميع الفئات سواء المتوسط أو لمحدودي الدخل.

ما كلفة تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى التابعة لـ"صندوق التنمية الحضرية"؟ وكم مشروع تم تنفيذه ؟

بدأ صندوق تطوير العشوائيات بالتحرك نحو إحداث طفرة جديدة بعد الانتهاء من العشوائيات وإعلان مصر خالية بدون عشوائيات، وكذلك ترسيخ للمسمى الجديد المعلن عنه "صندوق التنمية الحضرية " حيث بلغت تكلفة تلك التطورات نحو ما يقرب من 350 مليار جنيه علي خمس سنوات، وكذلك تم العمل الفعلي للمشروعات علي أن تبلغ عدد المشروعات نحو 32 مشروعا داخل 13 محافظة ليحقق 117 ألف وحدة سكنية من أصل 500 ألف وحدة المستهدفة كليا ضمن المشروع، علما بأن المشروع بدأ العمل به فعلا منذ ثلاثة أشهر فقط.

أيضا هناك محور ثاني  ضمن "صندوق التنمية الحضرية" الذي يهدف إلي تطوير القاهرة التاريخية ومنطقة ما حول الحسين وكذلك مسجد الحاكم وباب زويل وأيضا منطقة درب اللبانة والحطابة، وكل المناطق التاريخية التي تحتوي علي عبق التاريخ دون هدم أي مبني بها وإنما جميعها يخضع للتطوير الذي يعمل علي ترسيخ  فكرة القاهرة التاريخية القديمة، وكذلك يهدف "صندوق التنمية الحضرية" إلي تشجيع الحرف اليدوية عن طريق توفير أماكن تليق بأصحابها وتليق بالقاهرة التاريخية، كما سيتم إزالة جميع الخرابات الموجودة علي أن يتم بناء وجهات إسلامية تليق بالمكان والمباني القديمة.

كما أنه جار إنشاء مجمعا حرفي ومهني علي مساحة بلغت نحو 60 فدان بمنطقة منشية ناصر لنقل جميع الأشخاص المتواجدين في تلك المناطق الأثرية لجعل المنطقة جميعها تليق بالقاهرة التاريخية، وكذلك توفير مكان يصلح فيه إقامة الورش والمصانع بالشكل المناسب.

أيضا هناك محورا ثالثا يندرج تحت "صندوق التنمية الحضري" وهو عبارة عن تطوير حدائق الفسطاط المركزية البالغ مساحتها 500 فدان، بدأت بعين الصيرة وكذلك مسجد عمرو بن العاص البالغ تكلفته نحو 6 مليار جنية، كما أنه جار تطوير منطقة بطن البقرة لتحويلها بالكامل لمنطقة حضارية بالكامل علي أن يكون الاسم البديل لها "كنوز الفسطاط"، وغير ذلك الكثير من المخطط الجاري العمل عليها.

أما المحور الرابع الذي يندرج تحت "صندوق التنمية الحضري" والذي يهدف لتطوير الأسواق العشوائية البالغ عددها نحو 1105 سوق عشوائي علي مستوى الدولة، التابع لها نحو 306 ألف وحدة نشاط مختلفة، حيث أن الميزانية الموضوعة لتطوير تلك الأسواق بلغت حوالي 44 مليار جنيه علي مدار العشر سنوات، لافتا أن تلك المحاور جميعها تندرج تحت "صندوق التنمية المحلية" وليس "صندوق تطوير العشوائيات".

ماذا عن مبادرة تنفيذ الـ500 ألف وحدة سكنية في المحافظات المعلن عنها من قبل الرئيس السيسي؟

جاءت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن اسم الصندوق الجديد "صندوق التنمية الحضرية" بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية والتي تتضمن جميع الفئات الموجودة في تلك المحافظات سواء الغني أو متوسطي ومحدودي الدخل بضمان جودة منشآت الدولة وبالمال الخاص بها، كذلك تم إنشاء مشروعات خدمية أو تجارية لتخدم المنطقة بالكامل، بتكلفة بلغت حوالي 350 مليار جنيه، لافتا أن المرحلة العاجلة تشمل 117 ألف وحدة سكنية، في 32 مشروع في 13 محافظة، كما أن هناك أسبقية أولى وثانية يتم الوصول للانتهاء من الـ500 ألف وحدة خلال الخمس سنوات القادمة.