الأربعاء 26 يونيو 2024

أوركسترا القاهرة السيمفوني يفتتح موسمه الفني 63.. اليوم

أوركسترا القاهرة السيمفوني يفتتح موسمه الفني 63..اليوم

ثقافة4-9-2021 | 12:10

عبدالله مسعد

يفتتح أوركسترا القاهرة السيمفونى، في الثامنة من مساء اليوم السبت، موسمه الفني 63 بحفل يقام بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، ومشاركة عازف الڤيولينه مدحت عبد السلام، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الكلاسيكية العالمية من بينها افتتاحية أوبرا الحارس لسوليڤان، قصيدة للڤيولينة والأوركسترا لشاوستون ، رقصات ماكبرى ، باسثانال لسان صانس ، رابسوديه رومانية لإنيسكيو ، رابسوديه مجريه لليست ، كابرينتشو إيطالية لتشايكوفسكى .

يذكر أن أوركسترا القاهرة السيمفوني يعد الأقدم في مصر، حيث تأسس عام 1959 على يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور، ومنذ هذا التاريخ يسهم في إثراء الحياة الموسيقية في مصر من خلال استضافة أشهر الموسيقيين فى العالم وأيضًا يعمل على تشجيع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والعازفين والقادة فى الإعلان عن أنفسهم، وعلى مدار تاريخه نجح فى ضم مؤلفات عالمية إلى ريبرتواره الفنى ، وضمن رسالة الأوبرا المصرية لنشر الفنون الجادة.

قدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلات مخصصة لأطفال المدارس بهدف الارتقاء بالذائقة الفنية، كما نظم العديد من ورش العمل لمدربين دوليين، هذا إلى جانب جولات فنية في أرجاء العالم.

ولد بيتر إيليتش تشايكوفسكي، في العام 1840 ببلدة كامسكو – فوتكينسك الصناعية الصغيرة إلى الشرق من موسكو. وكان والده، إيليا بيتروفيتش، مهندساً في المناجم الحكومية، ووالدته، ألكسندرا، روسية من أم فرنسية. وكان له أخ يصغره بعشرة أعوام هو موديست الذي صار لاحقاً كاتباً درامياً ومترجماً.