الجمعة 17 مايو 2024

وزير الخارجية السويسري يؤكد أهمية اجتماع جنيف لدعم الشعب الأفغاني

وزير الخارجية السويسري

عرب وعالم4-9-2021 | 12:10

دار الهلال

أعلن وزير الخارجية السويسري، اينياتسيو كاسيس، أن قرار إجراء اجتماع وزاري حول تقديم المساعدة لأفغانستان هو خطوة هامة نحو دعم الشعب الأفغاني.


وكتب كاسيس في تغريدة: "أرحب بقرار أنطونيو جوتيريش بإجراء اجتماع رفيع المستوى حول أفغانستان في 13 سبتمبر بجنيف، سويسرا. خطوة هامة نحو تقديم الدعم الإنساني الضروري للشعب الأفغاني".


وأعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في وقت سابق امس، أن الاجتماع الوزاري حول تقديم المساعدة الإنسانية لأفغانستان سيجري في 13 سبتمبر بجنيف، وسيشارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.


وأنهت الولايات المتحدة حربها في أفغانستان في 30 أغسطس الماضي، بعد أسبوعين من سقوط الحكومة الأفغانية وسيطرة طالبان على كابول.


ومنذ مغادرة قوات الولايات المتحدة الأمريكية كابول، تعمل حركة "طالبان" مع قطر لإعادة تشغيل المطار في العاصمة الأفغانية، وهو شريان الحياة للمساعدات.


وقالت الأمم المتحدة، أمس الاول الخميس، إنها استأنفت الرحلات الجوية الإنسانية إلى أجزاء من البلاد، لربط العاصمة الباكستانية إسلام أباد بمزار الشريف في شمال أفغانستان وقندهار في الجنوب.


واستأنفت الخطوط الجوية الأفغانية امس رحلاتها الداخلية، بينما أرسلت الإمارات العربية المتحدة طائرة تحمل مساعدات طبية وغذائية عاجلة.