الثلاثاء 21 مايو 2024

يجب التوقف عنها.. مرقة الدجاج تسبب أغشية على مخ الجنين

مرقة الدجاج

تحقيقات4-9-2021 | 13:29

شيماء عمار

مرقة الدجاج من الأشياء الأساسية التى تستخدم في الطبخ وعلى الأرجح بشكل يومي فهى من المحسنات المضرة التي تشكل خطر على الصحة وأيضا على نمو الجنين، كما تتسبب في ارتفاع ضغط الدم نتيجة نسبة الصوديوم العالية بها.

وقال الدكتور أحمد حسين عبدالمجيد، استشارى ورئيس بحوث الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، إن استخدام مكعبات مرقة الدجاج من الأفعال الخاطئة تماما في المطبخ المصري حيث أنها تسبب العديد من المشاكل الصحية وخاصة لدي النساء الحوامل.

وأضاف الدكتور أحمد حسين عبدالمجيد، استشارى ورئيس بحوث الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، لـ«دار الهلال» أن شرب السيدة الحاملة لشربة مرقة الدجاج يؤثر على أغشية مخ الجنين وتسبب مشاكل في الأجنة تؤثر على نسب التركيز عند الأطفال بعد الولادة خاصة من لديهم استعداد وراثي.

وأوضح ورئيس بحوث الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، أن مرقة الدجاج تؤثر على مراكز الشبع في جسم الإنسان وتجعله أكثر شراهه للأكل الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن وسمنة ومشاكل صحية كما تزيد من ارتفاع ضغط الدم لارتفاع نسبة الصوديوم بها.

وأكد رئيس بحوث الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى، على وضع التوابل والأعشاب صحيحة بدون طحن في مياه سلق الدجاج وذلك للحفاظ على الزيوت المتواجدة بها التي تساهم في رفع الجهاز المناعي للجسم.

طريقة عمل مرقة الدجاج في المنزل المقادير:

أجزاء الدجاج المتوفرة (أجنحة أو وراك).

كرفس.

بصل.

توم.

جزر.

توابل الشوربة: حبهان ( حب او بودرة ) , فلفل أسود ( حب أو بودرة ) , قرفة خشب (أعواد)، قرنفل، مستكة، ورق لورى ( ورق غار ).

معلقتين دقيق

معلقتين زبدة

بهارات : كارى كركم زعتر بقدونس مجفف حبهان بودرة بهارات فراخ بودرة توم ملح الكرفس كزبرة ناشفة زنجبيل بودرة فلفل اسود و ملح.

اقرأ أيضًأ

 هل تلعب الصراعات السياسية دورًا في تطعيمات لقاح كورونا؟

شعوب لم تحصل على لقاحات كورونا.. وأمريكا تعلن موعد الجرعة الثالثة!