الأربعاء 26 يونيو 2024

زعيم حزب الجمعية الإسلامية في أفغانستان يحذر: مقاومة بنجشير يمكن أن تمتد إلى مناطق أخرى في البلاد

أفغانستان

عرب وعالم4-9-2021 | 13:11

دار الهلال

حذر صلاح الدين رباني، زعيم حزب الجمعية الإسلامية، ثاني أكبر حزب سياسي في أفغانستان، إزاء أن تمتد المقاومة من إقليم بنجشير إلى باقي أنحاء أفغانستان إذا لم يتم حل الخلافات من خلال المفاوضات.


ووجه نجل الرئيس السابق برهان الدين رباني، في مقطع فيديو، حديثه إلى حركة طالبان قائلاً: "هذه ليست حربكم ولا تصب في صالحكم ولا صالح شعبكم"، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم السبت.


وبث صلاح الدين رباني مقطع الفيديو من خارج البلاد، في الوقت الذي توجه فيه مع سياسيين أفغان آخرين إلى إسلام أباد قبل يوم واحد من دخول طالبان كابول.


وقال رباني إنه لا يوجد الآن أي جندي أجنبي في أفغانستان، ولا يوجد ذريعة لطالبان لشن الحرب.. مضيفا أن احتكار السلطة والاستبداد هي تجربة فاشلة للحكومة السابقة (حكومة أشرف غني) وأدت إلى الانهيار في نهاية المطاف.


ودعا رباني حركة طالبان إلى ضرورة السعي لحل الخلافات من خلال المفاوضات وتشكيل حكومة شاملة في نهاية المطاف، يكون لجميع أفراد الشعب الأفغاني الفرصة في ابداء رأيه فيها.


جدير بالذكر أن إقليم بنجشير هو الحصن الأخير ضد طالبان، حيث تقاتل قوات جبهة المقاومة الوطنية في أفغانستان بقيادة أحمد مسعود، عناصر طالبان.


وشهد الإقليم صراعًا عنيفًا بين الأطراف المتحاربة في الأيام الأربعة الماضية، ويزعم الطرفان أنهما تسببا في سقوط ضحايا.

 

الاكثر قراءة