السبت 28 سبتمبر 2024

مفعولها لا يستمر أكثر من ساعتين.. معلومات صادمة عن الكمامات

ارتداء الكمامات

عرب وعالم4-9-2021 | 18:11

اسراء السيد

بعد انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع، أصبح للكمامات دور مهم للتصدي لانتشار الفيروس القاتل بين المواطنين، لذلك فرضت السلطات على المواطنين ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

وفي ضوء ذلك  نقل  موقع  "العربية" عن  الدكتور نيقولاي كريتشكوف، أخصائي أمراض المناعة معلومات صادمة عن الكمامات حيث قال إن عمر الكمامات غير القابلة لإعادة الاستخدام هو من 2-3 ساعات، بعد ذلك تصبح غير صالحة بل تشكل خطورة على مستخدمها.

الكمامة

وأشار إلى أن الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام،  مدة استخدامها تعتمد على عوامل عديدة، و بشأن الطريقة المثلى لمعرفة مدى صلاحية أي كمامة، بين أنه لا توجد طريقة لتحديد مدى صلاحية الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام، كوسيلة للحماية.


وأوضح أن العديد من هذه الكمامات مصنوعة من أنسجة ومواد لا تقف عائقاً أمام الفيروسات والبكتيريا، ونصح بعدم ارتداء هذه الكمامات طوال اليوم.

وذكر أن الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام ليست منتجات طبية، بل قطعة من الملابس، وبين أنها غير موحدة بمعايير معينة، من وجهة نظر مكافحة العدوى والفيروسات، ما يجعل التنبؤ بكيفية عملها صعباً. وشدد أنه يجب ألا تزيد فترة ارتداء الكمامة في اليوم عن أربع ساعات.


ونوه كريتشكوف لضرورة غسل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام في اليوم الذي استخدمت فيه، وأضاف أنه إذا كان الشخص يرتدي كمامة قابلة لإعادة الاستخدام خمسة أيام في الأسبوع، فيمكن أن يستخدمها خلال فترة طويلة.

وكشف دكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ صدر وحساسية بطب الأزهر، أن ارتداء أكثر من كمامة فى آن واحد يهدد الإنسان بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بدل أن يحميه من الفيروسات والأمراض حتى وإن كانت مصنوعة من أنواع مختلفة ، خاصة لدى من يعانون من مشكلات بالجهاز التنفسي.

ويمكن أن تستخدم هذه الكمامة عند غسلها يوميا وعدم استخدامها في بعض الأيام فترة ستة أشهر أو حتى 8-10 أشهر، وأن فترة استخدامها تعتمد أيضا على المادة المصنوعة منها.
وختم قائلاً إن الكمامة الطبية الاعتيادية التي تستخدم مرة واحدة، ربما تكون وسيلة حماية أكثر فاعلية، من الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام التي تباع في المتاجر.