الإثنين 13 مايو 2024

"ندوة الأوقاف": الدولة تعمل جاهدة لبناء الإنسان من خلال استراتيجية مشتركة

الأوقاف

أخبار4-9-2021 | 17:33

دار الهلال

 أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، أن مصر في ظل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وبوعي الشعب المصري وتلاحمه وتمسكه بوحدته الوطنية تخطو خطوات واثقة نحو الرقي والتقدم والتنمية، مشددا في الوقت ذاته على أهنية الوعي في بناء الدول. 

وقال رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام - خلال كلمته بندوة وزارة الأوقاف "بناء الوعي وأثره في استقرار الدول"، التي تعقد بالتنسيق مع الأعلى للإعلام وذلك بأكاديمية الأوقاف، والتي ألقاها نيابة عنه الكاتب الصحفي صالح الصالحي وكيل المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام - إن أولى خطوات بناء الوعي هي قول الحقيقة التي يحرص عليها الرئيس السيسي، والتي أدت إلى مبادرة مشروع النهوض بالريف المصري - 4500 قرية من خلال التخطيط العمراني للقرى، ،ومبادرة حياة كريمة، محذرا في الوقت ذاته من الانسياق وراء الشائعات التي تروجها الجماعات الإرهابية المغرضة التي تعمل على التشكيك في قدرة المصريين والمشروعات التي يقومون بها مثلما رددوا من أكاذيب إبان حفر قناة السويس والأنفاق وإنشاء المدن الجديدة والحديثة معماريا والطرق.

وأضاف أن هناك تنسيق وتعاون بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ووزارة الأوقاف لتبني استراتيجية مشتركة لبناء وعي المواطن في ظل التحديات التي تواجه المواطن في الداخل والخارج، موضحا أن رسالة الإسلام جاءت لنشر الوعي الصحيح في حياة البشر.

وأكد أن الوعي هو بداية النور الحقيقي للأمة، مؤكدا دور الأئمة والواعظات في بناء الوعي المجتمعي لما يتمتعون به من ثقة من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن الإعلام يلعب دور حيويا في توسيع آفاق الفهم حيث تسهم وسائل الإعلام على تنمية القيم الديمقراطية وتشكيل الرأي العام في مواجهة الأفكار المغلوطة بالاعتماد على كافة التكنولوجيات الحديثة. 

وفي كلمته، أكد الكاتب الصحفي عبد الرازق توفيق، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، أن الدولة المصرية لديها استراتيجية ورؤية نعمل من خلالها كافة مؤسسات الدولة لتشكيل وصناعة الوعي.

ووجه توفيق في كلمته والتي ألقاها نيابة عنه الكاتب الصحفي ماهر عباس نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، حديثه لأئمة الأوقاف ومعلمي التربية للدينية قائلاً:"لكم دور مهم في صناعة الوعي لا يقل عن دور الإعلام"، مضيفا:"النوع الأول من الحروب هو الشكل التقليدي بالأسلحة وتطورت كثيرا إلى أن وصلت إلى التفكير في نوعية أخرى ليست ساحتها ميادين القتال ولكن ساحتها العقول".

وأوضح أن القوى المعادية وجماعات الإرهاب تستهدف مصر لما تقوم من وتحققه من إنجازات في محاولة لضرب البلاد بعد أن أصبحت مصر لا تضع حجر أساس فالدولة تفتتح مشروعات تنموية تعجز الكثير من الدول عن القيام بها. 

وقال الدكتور محمود فؤاد، مستشار التربية الدينية بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة في عمل مستمر لبناء الوعي المستنير للطلاب، مؤكدا أن الوزارة كثفت جهودها للتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة وعلى رأسها الأوقاف لتوقيع بروتوكول مشترك لنشر الثقافة الصحيحة لتحصين الطلاب، من الأفكار المتطرفة، وبرامج التواصل الرقمي.

وأضاف فؤاد، أن المسابقة المشتركة بين وزارتي الأوقاف والتربية والتعليم، ضمن الجهود المشتركة بين الوزارتين، لبناء الوعي الديني الصحيح للطلاب، قائلا: "برغم من جائحة كورونا إلا أن الإقبال على المسابقة كان كبيرا جدا فاق التوقعات". 

وأهدى الطلاب المكرمين، درع لوزير الأوقاف، لحرصه الدائم على التعاون مع الوزارة وجهوده في معركة الوعي وخاصة الوعي الديني والاتتماء للوطن لدي طلاب المدارس".