الأحد 2 يونيو 2024

غدًا ..24 عاما على رحيل أيقونة الإنسانية الأم تريزا

الأم تريزا

ثقافة4-9-2021 | 20:35

مريانا سامي

يوافق غدًا ذكرى وفاة الأم تريزا واحدة من أشهر وأهم شخصيات القرن العشرين والحاصلة على جائزة نوبل للسلام من أجل ماقدمته من أعمال خيرية، حيث توفيت في يوم الخامس من سبتمبر لعام 1997.

ولدت الأم تريزا في السادس والعشرين من أغسطس لعام 1910 في مقدونيا باسم آغنيس غونكزا بوجاكسيو، وتربت في عائلة كاثوليكية متوسطة ومتدينة علمتها حب الفقراء ومساعدتهم وتهوين حياة الفقر. المرض على الأخرين.

درست الأم تريزا في مدارس كاثوليكيه ثم مدارس حكومية حتى الثامنة عشر وقررت وقتها الرهبنة وتكريس حياتها لخدمة الكنيسة، وبالفعل ترهبنت في الهند ثم عملت كمديرة لإحدى مدارس البنات الفقراء هناك حتى تدرجت في الوظائف وأصبحت مديرتها عام 1945 وبعدها قررت ترك المدرسة وترك منصبها في الدير والتفرغ لخدمة الفقراء والمُهمشين.

افتتحت الأم تريزا العديد من المدارس والمراكز العلاجية للفقراء وأرست مبادئ مهمة في العمل الخيري في نطاق الهند أولاً ثم بقية دول العالم، ومن هذا المنطلق بدأت التبرعات والمساهمات المالية لتوسيع خدماتها.

أنشأت كذلك جمعية الإرساليات لمساعدة الفقراء والتي توسعت حتى وفاتها ووصلت لعدد كبير من الأعضاء في حوالي 123 دولة حول العالم، كذلك ساعدت متضررين الحروب.

توفيت الأم تريزا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 87 عام وأصبحت رمزًا من رموز العطاء والحب في العالم كله وأهم الشخصيات المؤثرة في القرن العشرين.