الإثنين 13 مايو 2024

6 عادات صحية لتقوية المناعة ضد كورونا.. أبرزها شرب الماء و الرياضة

صورة معبرة عن شرب الماء

سيدتي4-9-2021 | 21:52

سعيدة حسن

مع بداية الموجة الرابعة لكوفيد 19 ، بات الاهتمام  بالإجراءات الوقائية أمرا هاما، وضوريا لمواجهة هذا الفيروس اللعين ؛والتي من ضمنها اتباع العادات الصحية؛ التي تقوي المناعة، والبعد عن الأشياء التي تضعفها .

خلال التقرير التالي؛ نعرض لأهم إجراءات العادات الصحية لدعم وتقوية المناعة؛ كما قدمتها الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية .

أولي هذه الإجراءات الإكثار من شرب الماء ؛ فمن الضروري شرب من 3 إلي 4 لترات من الماء يوميا ، و إذا كنتي من الذين يحتسون الشاي، و القهوة ، والمياة الغازية ؛فيجب  مضاعفة كمية الماء لأن كل أصناف الكافيين من  مدرات البول؛ و كثرة شربها دون التعويض بالماء يعرض الجسم للجفاف ؛ والذي يسبب بدوره مشكلة، حيث يمنع الجفاف وصول الدم إلي الأجهزة الحيوية بالجسم مثل المخ و الجلد و الرئة .

ثانيا ؛ بجانب الحرص علي الإكثار من شرب الماء ، من الضروري التركيز علي  تناول البروتين؛ سواء النباتي؛ مثل البقوليات ؛كالفول، والعدس، و الحمص، و الفاصوليا ، أو الحيواني؛ كاللحوم ،و الدواجن، و البيض، و الزبادي، والأسماك، من أجل تقوية الجهاز المناعي وحماية  الغدد الليمفاوية .

ثالثا؛ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين c  مثل الجوافة، والبرتقال، و الكيوي، و فيتامين d من خلال التعرض لأشعة الشمس في الصباح و بعد العصر؛ و تناول البيض ،و الزبادي، و الألبان

رابعا؛ الحرص علي تناول الخضرات الورقية  ذات اللون الأخضر الداكن  ؛كالسبانخ ، و الجرجير، والجزر لأنها تعمل كمضادات أكسدة ،و تساعد في طرد الشوارد الحرة و دعم المناعة .

وأكدت خبيرة التغذية العلاجية؛ علي أهمية  ممارسة الرياضة لكل الأعمار و النوم و المبكر ،حيث  تساعد الجهاز المناعي علي القيام بوظيفته ،فالرياضة هي التي تساهم  في وصول الأكسجين إلي الدم؛ و بالتالي فإنها تعمل علي طرد الشوارد الحرة، والخلايا الميتة من الجسم، كما أنها تقوم بدور مضادات الأكسدة

ومن الجهة الآخري؛ لفتت  الدكتورة ولاء الحجاج؛ إلي ضرورة الحد من تناول الدهون، و المقليات، و السكر، و الملح في الطعام ، وتجنب  التدخين و القلق، و النكد، و الحزن .

Dr.Radwa
Egypt Air