السبت 27 ابريل 2024

الجيزة.. محافظة سياحية بطراز فريد وقبلة السائحين من مختلف الجنسيات

الجيزة.. محافظة سياحية بطراز فريد وقبلة السائحين من مختلف الجنسيات

محافظات4-9-2021 | 21:54

هيام علي

الجيزة أو كما تعرف بمحافظة الأهرامات، من أهم محافظات مصر منذ عهد الفراعنة، وتحتوي على كثير من الأماكن التاريخية في عصور متعددة تجذب محبي الحضارة المصرية من كل مكان. وتتنوع وجهات السياحة بالمحافظة بين آثار المدينة الفرعونية ومن ضمنها الأهرامات التي تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع ومن أروع ما بناه الإنسان في التاريخ. 

تتعدد أنواع السياحة في الجيزة، مثل السياحة الأثرية التاريخية والسياحة العلاجية التي تتمثل في 400 عين في الواحات البحرية للاستشفاء من الأمراض والسياحة الترفيهية والإسلامية.
من عجائب الدنيا السبع التي تضع السياحة في مصر بوجه عام أو السياحة في الجيزة بالتحديد على رأس أولويات أي سائح وافد إلى مصر خاصة إن كانت تلك هي زيارته الأولى.

أهم المعالم الأثرية بمحافظة الجيزة :-

 " أهرامات الجيزة" 
 التي يعود تاريخها إلى نحو 25 قرن قبل الميلاد إلى 3 أهرامات رئيسية لثلاث ملوك من ملوك الدولة الفرعونية القديمة وهم: هرم خوفو يقع على مسافة 13 فدان من جنوبه الغربي هرم خفرع، وفي نفس الاتجاه يقع أصغرهم وهو هرم الملك منقرع، ويحيط بهم ثلاث أهرامات أخرى صغيرة.

وتعتمد أهرامات الجيزة في بنائها على الحجر الجيري، الجرانيت الأسواني، حجر جيري أبيض مصقول وعاكس لأشعة الشمس كالمرآة ولكنه لم يعد موجودًا الآن. 
أما تصميم الاهرامات من الداخل فينقسم إلى مدخل مائل يعرف بأسم المعرض الكبير، 3 غرف دفن منهم غرفة تمثل قاعدة صخرية تقود إلى غرفة تدعى غرفة الملك أي مدفنه، وأخرى تدعى غرفة الملكة رغم أنها ليست مدفنًا لها.

وتعد الحسابات الرياضية والجغرافية المعقدة التي اعتمد عليها مهندسو وبناة الفراعنة عند بناء الاهرامات المصرية والمعلومات عن الاهرامات بشكل عام أعجوبة ولغزا محيرا للعلماء حتى وقتنا هذا.

" تمثال أبو الهول" 
 رمز الملك خوفو الذي يجمع بين قوة الأسد وحكمة الإنسان في أساطير، وفي أساطير أخرى فهو إله شمس الغروب حارس المقابر الملكية التي تضمها أهرامات الجيزة من عبث اللصوص.
 ويظهر أبو الهول في شكل تمثال بجسم أسد ورأس إنسان في طلة من الحجر الكلسي الملون والجبس.

" هرم سقارة " 
المشهور بهرم زوسر أو الهرم المدرج و يظهر هرم زوسر من الخارج في صورة طبقات متدرجة كبيرة عند القاعدة تقل كلما أرتفعت لأعلى، أما من الداخل فتصميمه مثل تصميم الاهرامات من الداخل يضم مجموعة من المقابر الملكية التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الفرعونية القديمة.
 
" الهرم المائل"
هو أول محاولة للملك سنفرو لبناء هرم كامل، ولكنه بعد ان وصل عند منتصف الهرم اكتشف انه لابد من تغيير زاوية البناء لاكتمال الهرم لذلك سمى بـ “الهرم المائل”، استغرق بنائه حوالي 14 سنة تعلم فيها مهندسوا سنفرو كيفية بناء الهرم، ثم بعد ذلك قام ببناء هرم  “الهرم الأحمر”.


" الهرم الأحمر"
والمصنف كأول محاولة ناجحة لبناء الأهرامات المصرية على يد الملك سنفرو وثالث أكبر أهرامات الجيزة بعد خوفو وخفرع. ويظهر الهرم الأحمر في صورة بناء مفلطح غير مستوي الهيئة من الحجر الجيري أحمر اللون والذي كان السبب في مسماه الشهير، ويحيط بهرم دهشور مجموعة من المقابر الملكية الفرعونية التي تنتمي لعهد الدولتين القديمة والوسطي.

وتضم الجيزة من المتاحف العشرات منها ما يمثل الحضارة المصرية القديمة ومنها ما يمثل التاريخ الإسلامي والتاريخ المعاصر.
 ومن أشهر المتاحف الأثرية السياحة :-

" القرية الفرعونية" 
تعد القرية الفرعونية من أعظم معالم السياحة في الجيزة، حيث تقدم صورة متكاملة عن تاريخ مصر على مر العصور وتحديدا العصر الفرعوني، من خلال أشخاص حقيقيون يرتدون الزي الفرعوني ويمثلون على خلفية صوتية واقع حياة المصري القديم خلال رحلة نيلية يقوم بها السائح بمجرد دخوله إلى القرية.

كما تضم القرية الفرعونية مجموعة من المتاحف مثل نسخة مقلدة من المقبرة الأصلية للملك توت عنخ آمون بكل ما تحتويه من كنوز. 

" متحف مركب الشمس" 
وهو متحف الملك خوفو، يتكون المتحف من ثلاثة طوابق تكشف عن تكوين المركب الفرعوني بالكامل، وقد أقيم المتحف في نفس المكان الذي تم اكتشاف المركب فيه لأول مرة عام 1954 فوق واحدة من الحفرات الخمس المحفورة في الصخر والمُحيطة بهرم خوفو من جهة الجنوب.

"  متحف الخزف الإسلامي"
ترتبط صناعة الخزف بالحضارة الإسلامية منذ عصر ماقبل التاريخ، 
يقع متحف الخزف الإسلامي محتلا طابقين من قصر أحد أمراء مصر في عشرينات القرن الماضي يحتوي المتحف علي رائعة من الطرز المعمارية الإسلامية والغربية المتميزة.
ويتكون طابقي متحف الخزف الإسلامي من قاعة رئيسية تلتف حول نافورة رخامية ملونة ذي قبة ونوافذ زجاجية ملونة بطراز يحاكي طراز البناء الإسلامي، إلى جانب 5 قاعات أخرى تستعرض نماذج لأروع المصنوعات الفنية والخزفية خلال عهد الدولة الإسلامية في مصر بدايةً من العصر الفاطمي وصولًا للعصر العثماني. بالإضافة لمشغولات سورية وإيرانية، مما يجعله وجهة مثالية للسائح المهتم بالسياحة التاريخية الدينية.

" متحف مصر للبرديات"
من أروع أماكن السياحة في الجيزة إذ يستعرض المكان طريقة تصنيع ورق البردي أحد أشهر النباتات الفرعونية، مع استعراض أشهر الأعمال الأدبية واللوحات الفنية التي كانت تكتب أو ترسم عليه.

" الواحات البحرية" 
وهي من أهم مناطق السياحة العلاجية في مصر، حيث تحتوي على نحو 400 بحيرة كبريتية ومعدنية  يلجأ إليها السياح بغرض الاستشفاء من الأمراض المستعصية كأمراض الجلد والعظام.
كما تضم الواحات مجموعة من بقايا المعابد والمنحوتات الأثرية كمعبد الإسكندر الأكبر، معبد إيزيس، وبقايا قوس النصر الروماني ومقابر الأسرة السادسة والعشرين من أسر الدولة الحديثة في العهد الفرعوني.

Dr.Randa
Dr.Radwa