السبت 4 مايو 2024

7 نصائح للزوجة للتعامل مع الزوج النرجسي.. أبرزها المرونة والحكمة والتسامح

صورة معبرة عن الزوج النرجسي

سيدتي5-9-2021 | 12:33

سعيدة حسن

النرجسية تعني حب النفس؛ وهونمط من أنماط الاضطرابات النفسية، يغلب علي صاحبها صفة الأنانية ، فهو عاشق لذاته؛ يراها الأجمل، والأنجح، والأقوي، فهو الشخص الذي يدقق كثيرا في اختيار ملابسه، ويبالغ في إظهار أدواته ،و نجاحاته و تقدير ذاته ، ودائما في حاجة  إلي مزيد من المديح، و عبارات الإعجاب ،والإطراء .

في التقريرالتالي؛ نعرض ملامح علاقة الزوجة مع الرجل النرجسي، ونصائح إرشادية للتعامل معه؛ من أجل الأستقرارالنفسي والأسري

في هذا السياق يقول الدكتوروليد هندي الاستشاري النفسي ؛ في تصريحات خاصة "لدار الهلال "؛أن الرجال يعانون أكثر من النساء من النرجسية بنسبة 1إلي 3، أي أن كل ثلاث رجال يعانون من النرجسية تقابلهم امرأة.

وأوضح الدكتوروليد هندي قائلا؛ إذا كان الزوج يعاني من نرجسية ضعيفة، يمكن للمرأة أن تتجاوز مضايقات الزوج النرجسي، و لكنها إذا كانت قوية؛ فإنها يمكن أن تصيب المرأة بالإكتئاب ،والمعاناة المستمرة، فالشخص النرجسي لا يلبي احتياجات المرأة النفسية، والعاطفية؛ لأنه محب لنفسه، و أناني، وغيرقابل للنقد، وسريع الإنفعال، ومتقلب المزاج، وشديد الغيرة، بسبب حب التملك، مشيرا إلي أن هذه المعاناة المستمرة للمرأة تلحق بالإبناء أيضا، فالنرجسي يسخر كل شيء في سبيل سعادته.

وعن كيفية تعامل الزوجة مع الرجل النرجسي أضاف الاستشاري النفسي ،لابد أن تتمتع الزوجة التي تتعامل مع الزوج النرجسي؛ بالمرونة، و الحكمة، و إلا حدث إنفصال؛ لاسيما في العام الأول للزواج ، لذا هناك مجموعة من النصائح من الضروري أن تتخذها الزوجة في تعاملها مع الزوج النرجسي ألا وهي ؛

من الضروري علي الزوجة أن تفهم نفسية الزوج النرجسي؛فهو في حاجة إلي مساعدة، لاسيما إن كانت هذه النرجسية نتاج لظروف سيئة مر بها ، لذا من الأفضل أن تستوعبه، و ألا تصطدم معه.

من المفيد أن تتعامل معه بألفة، و مرح، وحب، و تسامح، و مرونة؛ حتي يتعلم منها المشاعرالإيجابية؛ كالتعاون، و المرح، و حب الآخر، ولين القلب.

 من الضروري أن تبحث الزوجة عن الأسباب التي كانت وراء نرجسية زوجها  ،هل نتاج وراثي، أم أنه يحاكي شخصا قريب إلي نفسه ، من أجل تسهيل التعامل معه.

 

من الضروري أن تتمتع المرأة بحسن الاستماع إلي الزوج النرجسي ، واحترام خصوصيته، و التزام الصمت في بعض الأوقات .

محاولة الزوجة إلقاء بعض الأعباء علي الزوج النرجسي ، و توكل إليه بعض المهمات، لاسيما الخاصة بالأبناء.

من الضروري علي الزوجة خلق أنشطة مشتركة؛ لتقلل الحدة في التعامل بينهما.

محاولة الزوجة أن توازن بين علاقته مع الأبناء

 

   

Dr.Randa
Dr.Radwa