الثلاثاء 14 مايو 2024

العدالة الاجتماعية في عهد السيسي.. طفرة غير مسبوقة في الإسكان لتوفير سكن لكل المصريين

الإسكان الاجتماعي

تحقيقات5-9-2021 | 14:43

أماني محمد

شهد قطاع الإسكان خلال السنوات السبع الماضية إنجازات غير مسبوقة وطفرة تعادل ما تحقق خلال 40 عاما، حيث نجحت الدولة في إنشاء نحو 1.5 مليون وحدة سكنية، لتلبية الحق في السكن، وهو أحد الحقوق التي أولاها الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا، لتوفير سكن للشباب ولكل المصريين، كما أطلق مبادرة "سكن كل المصريين" للتمويل العقاري وتشجيع حصول المواطنين على الوحدات السكنية بتمويل ميسر.

 

1.5 مليون وحدة سكنية في 7 سنوات

وخلال السنوات السبع الماضية تم الانتهاء من ويجري تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية منها 775 ألف وحدة إسكان اجتماعى، بما نسبته 52 %، و375 ألف وحدة بإسكان بديل العشوائيات، ومبادرة تطوير عواصم المحافظات، بما نسبته 25 %، بإجمالى 77 % للإسكان الاجتماعى والسكن البديل، وهذا يعكس اهتمام الدولة بتلك الفئات، بجانب 150 ألف وحدة بالإسكان المتوسط، بما نسبته 10 %.

كما تم تنفيذ 200 ألف وحدة بالإسكان المتميز، بما نسبته 13 %، ومن المستهدف حتى عام 2024، تنفيذ 2.24 مليون وحدة، بخلاف ما تم تنفيذه عن طريق الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بمدن (الإسماعيلية الجديدة – الجلالة – رفح الجديدة).

وخلال السنوات الماضية فقط خلال الفترة من 2015 وحتى الآن، فقد وصل هذا المعدل إلى 225 ألف وحدة سنويا، حيث عملت الدولة على 3 عناصر، أولها، اختيار المواقع والثاني هو تصميم المبنى والوحدة السكنية، أما العنصر الثالث هو إدارة العمران.

الإسكان الاجتماعي

وفي عام 2014 تم إطلاق مبادرة الإسكان الاجتماعي، بهدف توفير مليون وحدة سكنية، ومن بين هذه المشروعات مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر بالقاهرة، حيث تم تنفيذ ٥٥٤٤ وحدة سكنيه لتوفير مسكن ملائم لـ ٢٧,٧٢٠ ألف نسمة، واستهدف المشروع توفير وحدات مكونة من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب تقدم للمستفيد بسعر تكلفة الإنشاء فقط غير مُحمل عليها سعر الأرض أو المرافق أو الخدمات، ويتم توفير خدمات للوحدات لجعل الحياة فيها كريمة ومتكاملة من أسواق تجارية وحضانات ومدارس ووحدات صحية وملاعب ومناطق خضراء.

 

 

الإسكان الاجتماعي بالعبور

ومن بين مشروعات الإسكان الاجتماعي، التي تم تنفيذها مشروع مدينة العبور بمحافظة القليوبية، حيث تم تنفيذ 2016 وحدة لتوفير مسكن ملائم لـ ١٠,٠٨٠ ألف نسمة، كذلك تم إنشاء ٢٧٨٤ وحدة سكنية بمدينة العبور لخدمة ١٣,٩٢٠ ألف نسمة، واستهدف الإسكان المتوسط لتوفير المسكن الملائم للمواطنين، ذوي الدخول المتوسطة بتوفير وحدات كاملة التشطيب، وتتميز بنموذج معماري مميز، ويتميز بمساحات كبيرة من المسطحات الخضراء لتوفير الخصوصية لكل مرحلة.

الإسكان الاجتماعي في بدر

وفي أغسطس 2021، افتتح الرئيس السيسي المرحلة الثانية من الإسكان الاجتماعي بالأحياء الخامس والسابع بمدينة بدر، تم الانتهاء من تنفيذ 600 عمارة بإجمالي ١٤,٤٠٠ وحدة سكنية بتكلفة بلغت ٢,٩ مليار جنيه، حيث تتكون العمارة من دور أرضي و٥ أدوار متكررة، ويضم الدور الواحد ٤ وحدات بإجمالي ٢٤ وحدة سكنية في كل عمارة.

كما شمل المشروع المرحلة الأولى من سكن العاملين المنتقلين للعاصمة الإدارية بمدينة بدر، تم الانتهاء من تنفيذ ٣٧٦ عمارة بإجمالي ٩,٠٢٤ وحدة سكنية للعاملين بالعاصمة الإدارية بتكلفة بلغت 3.2 مليار جنيه، حيث تتكون العمارة من أرضي و ٥ أدوار متكررة، ويضم الدور الواحد ٤ وحدات بإجمالي ٢٤ وحدة سكنية في كل عمارة، حيث تتكون الوحدة من ٣ غرف وصالة كاملة التشطيب والخدمات بمساحة إجمالية ١١٨ م²، ويهدف ذلك إلى توفير حياة متكاملة لموظفي العاصمة الإدارية داخل المدينة، كما تتكون الوحدة من ٣ غرف وصالة كاملة التشطيب والخدمات بمساحة إجمالية ٩٠ م²، ويهدف ذلك إلى توفير سكن ملائم لمحدودي الدخل.

وتكون مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر بمحافظة القاهرة من ٤٤٤٧٢ وحدة سكنية، بتكلفة ٧ مليار و١١٦ مليون جنيه، يضم المشروع ٤٨ مبنى خدميًا (مدارس - وحدات صحية - حضانات – أسواق تجارية وخدمية – مبني خدمة الجمهور– ملاعب).

 

Dr.Radwa
Egypt Air