الإثنين 13 مايو 2024

كيف يساهم القطاع الخاص في إحداث نهضة اقتصادية كبرى؟ خبراء يوضحون

دعم القطاع الخاص

تحقيقات5-9-2021 | 18:13

إسراء خالد

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا متزايدًا بالقطاع الاقتصادي على كافة الأصعدة، سواء الاقتصاد العام، أو الاقتصاد الخاص، ومحاولة التوفيق بين القطاعين لخلق نهضة اقتصادية كبرى، ووجه الرئيس السيسى بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة.

وذكر خبراء الاقتصاد، أن الرئيس السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا لتعزيز دور القطاع الخاص، إيمانًا منه بما يقوم به من دور محوري في إحداث نهضة اقتصادية كبرى، بالإضافة إلى أن مساندة الدولة للقطاع الخاص، يكفل له كافة سبل الآمان للخوض في مختلف المشروعات.

دفع عجلة التنمية الاقتصادية

في هذا السياق، قال الدكتور عادل عامر، مدير عام مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن القطاع الخاص يلعب دورًا هامًا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وزيادة قدرة الاقتصاد على الإنجاز.

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمامًا كبيرًا لتعزيز دور ذلك القطاع، إيمانًا منه بما يقوم به من دور محوري في إحداث نهضة اقتصادية كبرى، مشددًا على أن اهتمام الرئيس بالقطاع الخاص بمثابة رسم الخطى الذي ينبغي السير عليها لتحقيق استثمارات تعود بالنفع على الدولة.

تعزيز العلاقات التجارية

وأكد أنه مع بداية تناقص أعداد الإصابة اليومية بفيروس كورونا، بدأت مصر تعيد تعزيز علاقاتها التجارية، والاقتصادية العابرة للحدود، وجذب مزيد من الاستثمارات، مما يحتم ضرورة زيادة الدور الذي يقوم به القطاع الخاص، وإشراكه في تعزيز تلك العلاقات، ومن ثم تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار عامر إلى أن مصر تبذل قصارى جهدها لدمج القطاع الخاص في عملية التنمية، والعمل على توفير الآليات، والأساليب المشجعة على ذلك، مما ينعكس إيجابيًا على تحقيق التنمية المستدامة، ومزيدًا من الإنجازات.

النهوض بالقطاع الخاص

ومن جانبه، قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا للنهوض بالقطاع الخاص، وتدعيم دوره في تحقيق التنمية، وجذب مزيد من الاستثمارات، وذلك في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم ذلك القطاع.

وأوضح الشافعي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مساندة الدولة للقطاع الخاص، يكفل له كافة سبل الآمان للتخوض في مختلف المشروعات، منوهًا أن القطاع كان يعاني من قبل من بعض المشكلات، والمخاوف، والتي كان لابد من وضع حدًا لها، باعتبار القطاع الخاص عنصر محوري في تحقيق التقدم الاقتصادي.

تجاوز تداعيات جائحة كورونا

وأكد أن الاقتصاد المصري حظى خلال الفترة الأخيرة باهتمام غير مسبوق؛ مما نتج عنه تحقيق العديد من الإنجازات، وخلق نهضة اقتصادية أشادت بها كبرى المؤسسات الاقتصادية حول العالم، مشددًا على أن الاقتصاد المصري كان من بين الاقتصاديات القليلة التي تمكنت من تجاوز التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا، ومحاولة السيطرة على معدلات النمو.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعزيز دور القطاع الخاص وزيادة حصته من إجمالي الاستثمارات، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، إلى جانب مواصلة العمل على تهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات الخاصة، أخذاً في الاعتبار الدور التنموي الهام للقطاع الخاص، خاصًة فيما يتعلق بزيادة فرص العمل، ومعدلات نمو الناتج المحلي الإجمالى.

وتم التأكيد على الزيادة التدريجية في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي منذ بداية العام الحالي 2021 ليحقق قفزة كبيرة ولافتة ليصل إلى نسبة 7,7 % في الربع الأخير من العام، وذلك على الرغم من التداعيات التي خلقتها جائحة كورونا، والتي واجهتها الحكومة باتباع نهجًا متوازنًا يحافظ على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وسلامة المواطنين بالتوازي مع استمرار عجلة النشاط الاقتصادي.

أقرأ أيضًا:
في إطار الاهتمام بـ«العدالة الاجتماعية».. أبرز ما تحقق للمرأة في عهد الرئيس السيسي

قضية أمن قومي.. الإسلام دين مستنير يعرف دور "الوعي" في تعزيز مناعة المجتمع

«حياة كريمة».. المشروع القومي لتحقيق العدالة الاجتماعية بين سكان الريف والمدن

Dr.Radwa
Egypt Air