الأحد 12 مايو 2024

خبيرة تغذية تكشف أهمية حصول طلاب المدارس على البروتينات والفيتامينات بالوجبات

الدكتورة منال عز الدين خبيرة تغذية

طبيب الهلال5-9-2021 | 20:06

سالي طه

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، إن طلاب المدارس من عمر 6 إلى 12 عاما يجب أن يتناولوا  أطعمة صحية، وذلك لتلبية احتياجات الجسم ونموه بشكل سليم، لافتة إلى أن الوجبات يجب أن تكون متضمنة كافة العناصر الغذائية المفيدة لتساعدهم على التركيز والاستيعاب أثناء الدراسة.

وأكدت عز الدين في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن البروتين يعد من أهم العناصر الغذائية للنمو وتقوية العضلات، لذلك يحتاج الأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 4 إلى 9 سنوات إلى 19 جرام من البروتين ، أما من عمر 9 : 13 سنة تزداد هذه الاحتياجات لتصل إلي 34 جرام، ومن هذه الأطعمة اللحوم والدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات.

وأوضحت خبيرة التغذية، أن طلاب المدارس يجب أن يحصلوا على  الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، والحديد وفيتامين A في الفواكه والخضروات، وذلك من خلال وجبات الفطور التي يتم إعدادها للطلاب، بالإضافة إلي ضرورة احتوائها على النشويات البسيطة والكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة.

وأشارت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، أن الوجبات التي تحتوي على الدهون الصحية مهمة جدا لنمو الطفل الإدراكي، وخاصة التي تحتوي على أحماض الأوميجا 3، كونها تساعد على صحة وسلامة الأنسجة وتساهم في نقل الفيتامينات الذائبة في الدهون، كما أنها مصدر للطاقة.

وأضافت أنه لابد من تناول الطلاب للفواكه التي يحتوي على فيتامين سي، وذلك لقدرته على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة العدوي، خاصة مع انتشار فيروس كورونا ووجود الطلاب وسط أعداد كبيرة من الأشخاص، لذلك لابد من إمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة ودعم المناعة وتقويتها وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تضعف المناعة.

اقرأ أيضا:

أخصائية تغذية: تقديم وجبات مدرسية للطلاب يزيد من قدرتهم على التركيز والاستيعاب

للأمهات.. طبيب يكشف الطرق السليمة لتغذية الرضيع: العسل ممنوع

Dr.Radwa
Egypt Air