السبت 18 مايو 2024

غينيا: وقف العمل بالدستور واعتقال الرئيس كوندي

غيني

عرب وعالم5-9-2021 | 19:15

دار الهلال

أعلن مسؤول عسكري، عبر التلفزيون الغيني اليوم الأحد، وقف العمل بالدستور واعتقال القوات الخاصة للرئيس ألفا كوندي.. كما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاز قوات خاصة تابعة للجيش كوندي، لكنها لم تنشر على التلفزيون الوطني.


ومن جهتها، أشارت وزارة الدفاع الغينية - وفقا لقناة (فرانس 24) - .إلى أن الحرس الرئاسي تصدى لهجوم شنته قوات خاصة على قصر الرئاسة، مضيفة أن قوات الأمن استعادت النظام.


وكان شهود قد أفادوا بأن شخصين على الأقل أصيبا بالتزامن مع سماع دوي إطلاق نار كثيف بالقرب من القصر الرئاسي في كوناكري عاصمة غينيا، بينما جابت شوارع المدينة أرتال من العربات المدرعة وشاحنات تحمل جنودا، ولم يتضح بعد من هي الجهات التي تتبادل إطلاق النار.. وأكد مسؤول حكومي كبير أن الرئيس ألفا كوندي لم يصب بأذى، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.


وأشار مصدر عسكري إلى أن إطلاق النار شارك فيه "أفراد غاضبون" من القوات الخاصة، وهي وحدة للنخبة في الجيش، دون أن يذكر أسبابا لهذا الغضب.. ولفت مصدر عسكري آخر إلى أنه تم إغلاق الجسر الوحيد الذي يربط البر الرئيسي بحي كالوم، الذي يضم معظم الوزارات والقصر الرئاسي وتمركز العديد من الجنود بعضهم مدجج بالسلاح حول القصر.

 

الاكثر قراءة