الإثنين 29 ابريل 2024

الرئيس السيسي يؤكد رسوخ العمل الخيرى فى الشخصية المصرية.. وبرلمانيون: يخلق المحبة بين أفراد المجتمع

العمل الخيري وسيلة لتنمية المجتمع

تحقيقات5-9-2021 | 22:08

سالي طه

يعد العمل الخيري قيمة إنسانية وسلوك حضاري يعمل على زيادة الترابط بين أفراد المجتمع والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين، حيث أكد برلمانيون أن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على توفير الرعاية الاجتماعية للمواطنين وإطلاق المبادرات الخدمية والإنسانية التي خففت الأعباء عليهم، وحققت لهم الرفاهية والحياة الكريمة، مشيرين إلي أن هذه الأعمال الخيرية تعمل على تحقيق العدالة بين فئات المجتمع وسد الفجوة بين الأغنياء والفقراء وعدم التمييز بين الطبقات الاجتماعية، بالإضافة إلي أنها تخلق حالة من الفرح والسعادة في نفوس الأفراد والتخلص من الحقد والكراهية والشعور بالأنانية.

الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن العمل الخيري يمثل الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية، مشيرا إلى أنه تحول على مدار الزمن إلى ثقافة وسلوك راسخ في الشخصية المصرية

وقال الرئيس السيسي، في تدوينه عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "نحتفل اليوم معاً باليوم العالمي للعمل الخيري، والذي يمثل الوجه الحقيقي للفطرة الإنسانية السلمية... ولقد تحول العمل الخيري على مدار الزمن إلى ثقافة وسلوك راسخ في الشخصية المصرية، مما جعل لمصر تاريخاً حافلاً وسجلاً متميزاً في هذا المجال".

وتابع الرئيس السيسي: "فتحية تقدير لكل مصري يشارك في نشر هذه الرسالة الإنسانية العظيمة من العطاء والبذل دون انتظار المقابل، وأدعو الجميع لمواصلة الاحتذاء بهذه القيم النبيلة".

كما أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم الأحد أن مصر شهدت، على مدار تاريخها، مبادرات وطنية دؤوبة في مجال العمل الخيري، وقال "العمل الخيري هو الوجه الحقيقي للإنسانية؛ حيث يسهم في القضاء على الفقر الذي يعد جوهر التحديات التي تهدد أمن الإنسانية وسلامتها".

وأضاف مدبولي ـ خلال احتفالية "أبواب الخير"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعاصمة الادارية ـ "نلتقي اليوم لنحتفل مع العالم أجمع بفطرتنا الإنسانية المحبة للخير، الذي نرغب فيه للبشرية جمعاء لا لأنفسنا فقط"، وتابع "نجتمع اليوم في رحاب اليوم العالمي للعمل الخيري، الذي قررت هيئة الأمم المتحدة أن يكون عيدا سنويا يذكرنا بالدور الحيوي لأعمالنا الخيرية لدعم أهلينا في ربوع مصر ومساندة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلينا دون قيد أو شرط أو تمييز من أي نوع".

قيمة إنسانية وسلوك حضاري

ومن جانبه، قال الدكتور أسامة العبد، وكيل لجنة الشؤون الدينية في مجلس النواب ورئيس جامعة الأزهر السابق، إن العمل الخيري له دور مهم وفعال في تنمية المجتمع وحمايته، حيث يساعد على تربية الأفراد على البذل والعطاء ومشاركة الآخرين، كما انه يعمل على تنمية العلاقات الأخوية، لافتا أن كل ذلك يؤدي في النهاية إلي إرساء دعائم المجتمع وتقويتها ومن ثم استقراره.

وأكد العبد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية عملت خلال السنوات الماضية على تحقيق الرفاهية والعيش الكريم لكافة فئات المجتمع، وتوفير الرعاية الاجتماعية، وإمداد يد العون لهم لمساعدتهم، فالأعمال الخيرية يجب أن يسارع كل شخص لتنفيذها دون انتظار مقابل.

وأوضح وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن هذه الأعمال تجعل المحبة والتسامح أساس التعامل بين الناس، وتأتي بالفطرة حسب كل شخص، كما أن هذه الأعمال تحقق العدالة وتقلل الفجوة بين الغني والفقير والاختلاف بين الطبقات الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلي خلق روح وحالة من الفرح والسعادة في النفس البشرية، والقضاء على الحقد والكراهية في المجتمعات.

وأشار إلي أن الدين الإسلامي حث على العمل الخيري، ووردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تعزز من قيمة العمل الخيري، باعتباره قيمة إنسانية وسلوك حضاري يعمل على نهضة المجتمعات وتنميتها.

وسيلة لتعزيز الشعور بالعطاء

وفي ذات السياق، قال النائب أيمن شكري، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن العمل الخيري يعمل على نشر التكافل والتضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع، كما أنه يؤدي إلي تعزيز القيم الدينية وزيادة الترابط، الأمر الذي يؤدي غلي النهوض بالمجتمعات.

وأكد شكري في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن العمل الخيري له تأثير ومردود إيجابي، حيث يعمل على المشاركة بين الناس، ويعتبر وسيلة تساعد على الحد من ظاهرة الفقر في المجتمعات، كما أنه يساعد في تعزيز الشعور بالبذل والعطاء والتخلص من الشعور بالأنانية.

وأوضح عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أنه يعمل على تنمية المجتمع ونجاحه، حيث يعمل على الارتقاء بحياة الإنسان في المجالات المختلفة سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية وأيضا الصحية والثقافية، كما أنه يتيح الفرصة لكافة الأفراد للمشاركة في البناء الاجتماعي وتنمية الشعور بالمسؤولية والإحساس بالغير وتقديم يد العون له ومساعدته.

وأشار إلي أن الدولة عملت على تعظيم دور الأعمال الخيرية، وإطلاق المبادرات الاجتماعية والإنسانية التي قضت على العديد من المشكلات منها الفقر والبطالة وغيرها، والوقوف بجانب المواطنين وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم ومعالجة المشكلات الحياتية، لذلك يجب الحرص على عمل الخير ومساعدة الغير، وبذل المزيد من الجهد لتحقيق التقدم والرقي للمجتمعات.

اقرأ أيضا:

رئيس «دينية الشيوخ»: حضور السيسي احتفالية أبواب الخير يؤكد حرصه على توفير حياة كريمة للمواطنين

رئيس سياحة النواب: احتفالية أبواب الخير تؤكد الجهود الكبيرة للدولة المصرية في تعميق العمل الخيري

الرئيس السيسي: العمل الخيري تحول إلى سلوك راسخ في الشخصية المصرية

Dr.Randa
Dr.Radwa