الخميس 27 يونيو 2024

لمحبي القطط.. دراسة تزف بشرى سارة بشأن التواصل معها

القط بتسلسل تضييق العينيين البطيء.

الهلال لايت 6-9-2021 | 13:42

داليا شافعي

هل تمنيت يومًا أن تتحدث مع قطتك؟ انت محظوظ! فنحن البشر ربما نكون على الأقل سنقترب خطوة أخرى إلى الحصول على فرصة للدردشة مع قططنا.

وذكرت صحيفة "ذا إندبيندنت" البريطانية أنه وفقًا لبحث من جامعتي بورتسموث وساسكس، يبدو أن هناك طريقة لخلق اتصال مع الحيوان الماكر ذي الفرو، ولا يتطلب الأمر مواءًا.

وجدت دراسة لجامعتيّ بورتسماوث وسوسيس  التي نُشرت في مجلة (Scientific Reports) أن القطط أكثر تقبلًا بشكل ملحوظ للبشر الذين يقلدون تعابير الوجه الشبيهة بالقطط من خلال تضييق أعينهم، والمعروف أيضًا باسم "تسلسل تضييق العينيين البطيء".

يوصف هذا التسلسل بأنه يتضمن "سلسلة من أنصاف الإغماض متبوعة إما بإطالة العين أو إغلاق العين".

وذكرت الصحيفة الإنجليزية أنه في التجربة الأولى من الدراسة، كانت القطط أكثر ميلًا إلى أن تغمض عينهيا وتضيق عينهيا استجابةً لـ "تسلسل تضييق العينيين البطيء" لأصحابها، مما يعني ضمنًا أنهم شاركوا في نوع من الخطاب مع بعضهم البعض.

وفي التحليل الثاني، الذي قدم خلاله باحث محايد (وليس المالك) "تسلسل تضييق العينيين البطيء، فضلت القطط الاقتراب من الإنسان فقط بعد إكمال التسلسل.

وكانت القطط أيضًا أقل عرضة للاقتراب من البشر بتعبيرات محايدة.

وبالتالي، فإن النتائج تشير إلى أن تسلسل تضيق العينيين البطيء قد يعمل كشكل من أشكال التواصل العاطفي الإيجابي بين القطط والبشر، وفقًا للدراسة.

فيما ذكرت دراسة أخرى أن القطط يُساء فهمها باستمرار على أنها حيوانات أليفة منزلية غير مبالية وغير مبالية تجاه البشر ، ولكن تشير الأبحاث إلى أنها في الواقع ليست سوى أي شيء آخر. لقد وجدت الدراسات أن القطط يشعرون بالعاطفة تجاه البشر، لأنهم يرون أن "أصحابهم" هم آباء أو مقدمو رعاية، وأنهم في الواقع متعاطفون للغاية.