السبت 18 مايو 2024

وزيرة الصحة: 10 ملايين مواطن حصلوا على لقاح كورونا

هالة زايد

طبيب الهلال6-9-2021 | 00:36

شيماء عمار

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، عن أن سوق اللقاحات شهدت تطورا كبيرا منذ ظهور لقاحات كورونا، مشيرة إلى 10 دول فقط في العالم، استطاعت الاستحواذ على 85% من إنتاج اللقاحات العالمي، في ظل محدودية الشركات المنتجة.

وقالت: "إحنا عاملين عقود شراء منذ العام الماضي، وندفع مقدمات وما يجيش، وهنا لا تلام الدولة، ولا تلام الدول المصنعة لكونها تضع أولويات لها".

وكشفت الوزيرة عن أنه جرى تلقيح 10 ملايين مواطن حتى الآن، مشيرة إلى ضرورة أن يكون الاستهداف صحيحا لفئات المجتمع، في ظل محدودية الكميات المتاحة، مضيفة: "بدأنا بالقطاع السياحي في البحر الأحمر، والعاملين في الدولة، وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، والقطاعات الصناعية".

 وتابعت: "إحنا عملنا كل حاجة وقمنا بإبرام عقود شراء مع كل الشركات في العالم، وأبرمنا اتفاقيات مع التحالف الدولي للقاحات كوفاكس، لتوريد 40 مليون جرعة  لقاحات خلال العام الجاري، ولم يصل منها سوى 5 ملايين جرعة، وهذا يعود لعدم استطاعته توفير هذه الجرعات المتعاقد عليها، بسبب محدودية الشركات المنتجة وسعتها الإنتاجية، خاصة أنه ملتزم بتوريد هذه اللقاحات لكل دول العالم".

 وتوقعت أن يتم بنهاية سبتمبر الجاري الانتهاء من تطعيم 3.2 مليون من العاملين، في قطاع التربية والتعليم، وطلاب الجامعات والمعاهد وموظفي وهيئة تدريس التعليم العالي: "هذا التطعيم سيكون إجباريا بما يشمل الجميع من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وكل الوظائف المساعدة في التعليم العالي".

اقرأ أيضا

دلالات اللجنة العليا المشتركة بين مصر وقبرص في ظل المتغيرات الواسعة على الساحة السياسية

 

أيهما أفضل الكمامة العادية أم متعددة الاستخدام؟
 

الاكثر قراءة