السبت 11 مايو 2024

طرح 7.5% من أسهم «أدنوك» للاكتتاب العام

ادنوك

اقتصاد6-9-2021 | 08:31

سناء مصطفي

قررت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" طرح حصة 7.5% من أسهم الشركة للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وتقرر أن يكون فتح باب الاكتتاب أمام المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات والمؤسسات الاستثمارية المحلية والدولية 13 سبتمبر 2021.

وتُعد "أدنوك للحفر" أحد أهم دعائم مجموعة أدنوك ومُمكّناً رئيسياً لاستدامة معدلات الإنتاج الحالية من النفط الخام وزيادة سعتها الإنتاجية بنسبة 25% لتصل إلى 5 ملايين برميل يومياً وإنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز غير التقليدي بحلول عام 2030.

وتأتي الإمارات في المركز السادس عالمياً في قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطيات نفطية مع احتياطيات نفط تقليدية تبلغ 107 مليارات برميل من النفط القابل للاستخلاص، مما يعزز فرص التوسع والنمو المستدام في أعمال الحفر في المستقبل.

 كما تعد أدنوك للحفر عنصراً أساسياً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات، وتحقيق هدف إنتاج مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز غير التقليدي بحلول عام 2030.

وتمتلك الإمارات احتياطات مؤكدة من الغاز تبلغ 273 ترليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي، و160 ترليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية، وموارد نفط غير تقليدية تقدر بحوالي 22 مليار برميل، مما يتطلب حفر المزيد من الآبار الجديدة لاستخلاصها.

وتوفر "أدنوك" من خلال هذا الطرح المقترح لحصة أقلية في أسهم "أدنوك للحفر" فرصة استثمارية جذابة تتيح للمستثمرين الاستفادة من التطور المستمر والنمو القوي الذي تحققه شركة "أدنوك للحفر" التي تُعد مكوناً رئيسياً في عمليات أدنوك وسلسلة القيمة الخاصة بالموارد الهيدروكربونية في أبوظبي.

 كما تمتلك أدنوك للحفر علاقة تعاقدية طويلة الأمد مع شركات مجموعة أدنوك في مجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، مما يضمن استمرارية واستقرار عملياتها في مختلف الظروف.

 وتُعتبر "أدنوك للحفر" أكبر شركة حفر وطنية في الشرق الأوسط من حيث حجم أسطول المنصات والتجهيزات، ويصل إجمالي عدد الحفارات لديها إلى 96 حفارة برية وبحرية وحفارات مخصصة للجزر الاصطناعية.

Dr.Radwa
Egypt Air