السبت 8 يونيو 2024

بعد رصد إصابات بـ«جنون البقر».. أستاذ طب بيطري يحدد الإجراءات الضرورية عند استيراد اللحوم

جنون البقر

أخبار6-9-2021 | 14:44

أماني محمد

قال الدكتور محمد المسلمي، أستاذ الرقابة الصحية على اللحوم بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، إن هناك عدة إجراءات متعبة عند استيراد اللحوم سواء اللحوم الحية أو المذبوحة من البرازيل أو غيرها من الدول، حيث يتم فحص الحيوان الحي سواء من اللجان البيطرية أو من المركز الإسلامي هناك، حيث يتم فحص الحيوان قبل الاستلام، مضيفا أن اللجنة أو المركز دورهم فحص الحيوانات ما قبل الذبح والتأكد من طريقة الذبح وأنها تتفق مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هناك بعض الأمراض العصبية التي تظهر على الحيوان الحي ويجب تكثيف الكشف عليها وتاريخ الإصابات، وغيرها من التفاصيل، مضيفة أن هذه الإجراءات يجب اتباعها وتشديدها عند الاستيراد من البرازيل لمنع انتقال مرض جنون البقر بعد رصد إصابات به.

وشدد على أنه عند استيراد اللحوم يتم رصد الموقف الوبائي في الهيئة العامة للخدمات البيطرية بناءا على معلومات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، التي تقدم معلومات تفصيلية عن تاريخ الإصابات والمناطق الموبوءة بأي مرض معين ومنها جنوب الأبقار، مضيفا أنه وفقا لهذه المعلومات يتم البعد عنها تماما حتى يثبت خلوها من هذا المرض.

وأشار إلى أنه بموجب هذا الموقف الوبائي يتم التصريح باستيراد اللحوم من أي من الأماكن، وإذا كان هذا الموقف جيدا يتم فحص الحيوانات الحية وطريقة ذبحها حتى يتم ذبحها وتقطيعها وتجميدها لتجنب أية مشاكل قد تحدث فيما بعد، موضحا أن خطورة مرض جنون البقر تكمن في عدم تحديد هويته سواء كان هذا المرض فيروسيا أو بكتيريا أو غير ذلك.

وأضاف أن هذا المرض ينتقل بين الحيوانات نتيجة التغيير في طبيعة العلائق والتعليف إلى الأعلاف ذات الطبيعة الحيوانية والبروتين الحيواني مما يؤثر على المراكز العصبية للحيوانات.