الثلاثاء 7 مايو 2024

آخرها 30 مارس.. 4 أفلام مصرية حاولت فك شفرة الأحلام والكوابيس

أفلام جسدت الأحلام والكوابيس

فن6-9-2021 | 16:27

نورهان أسامة

تدخل الأحلام ضمن التكوين النفسي للإنسان، حيث تصنف علي أنها خليط من المشاعر والأحاسيس والأفكار في العقل الباطن، والحقيقة أن الأحلام دائمًا ما كانت وسيلة رمزية وتعبيرية كبيرة في الحضارات القديمة مثل "لوحة الحلم"، والتي اعتمدها الملك الفرعوني تحتمس الرابع، والتي تحدثت عن إحدي أحلامه عن أبو الهول.

كما تم توثيق الاحلام في القرآن الكريم في قصة نبي الله يوسف عليه السلام، إضافة إلي الأدب والروايات وأبرزها "أحلام فترة النقاهة" للأديب نجيب محفوظ.

وحرصت السينما المصرية علي الانضمام للقائمة، عن طريق تقديم عدة أفلام تجسد الأحلام والكوابيس بطرق مختلفة والتي تنوعت بين الفرح والحزن والرعب، ووصل عدد الأفلام السينمائية التي تجسد الأحلام لـ 4 أفلام تنوعت بين القديم والحديث.

وتستعرض لكم بوابة "دار الهلال" 4 أفلام التي جسدت الأحلام والكوابيس كقصص واقعية تحكي معاناة بعض الأشخاص.

30 مارس

انضم فيلم "30 مارس" مؤخرا لقائمة الأفلام التي تجسد الأحلام والكوابيس للجمهور، والذي من المقرر طرحه بالسينمات يوم الأربعاء 8 سبتمبر، والذي تدور أحداثه في إطار السيكو دراما، وتعتمد قصته علي الأحلام والكوابيس التي يعيشها "علي" والذي يجسده الفنان أحمد الفيشاوي.

وأظهر البرومو الدعائي للفيلم، والذي طٌرح مؤخًرا مبينًا ملامح قصة الفيلم حيث يحاول "علي" فهم حياته والتي تنقلب رأسًا علي عقب فجأة بسبب تداخل الأحلام والكوابيس في حياته الواقعية، فلا يستطيع تفسير هل هو مستيقظ أم لا.

والعمل من بطولة أحمد الفيشاوي، دينا الشربيني، خالد الصاوي، أسماء أبو اليزيد، إنجي المقدم، ندي موسي، صبري فواز، محمد شاهين ومن تأليف حميد المدني، وإخراج أحمد خالد موسي.

30 مارس

الفيل الأزرق

يعتبر فيلم "الفيل الأزرق" بجزئيه هو الأكثر تفضيلاً للجمهور حول تجسيد الأحلام والكوابيس والصراعات التي تواجه الإنسان خلال حياته وتطارده خلال نومه، الأمر الذي دفع "الكوابيس" لأن تصبح هي المحرك الأساسي لأحداث الفيلم.

وتدور أحداث الفيلم حول "يحيي" والذي يجسده الفنان كريم عبد العزيز، وهو طبيب نفسي يحاول حل لغز لصديقه القديم دكتور "شريف الكردي" والذي يجسده خالد الصاوي، والذي قتل زوجته دون سبب واضح، ليكتشف "يحيي" أن الجن "نائل" هو من يتحكم بصديقه.

الأمر الذي يدفع "يحيي" للجوء إلي أقراص مخدر والتي تسمي "الفيل الأزرق" لتساعده علي كشف طلاسم العالم الغيبي، الذي تطارده فيه الكوابيس أثناء نومه واستيقاظه، ومعرفه أصل الحكاية ليتمكن من إبطال مفعول السحر بشفرة لفظية في اللحظات الاخيرة قبل موت افراد أسرته.

وفيلم "الفيل الأزرق" من بطولة كريم عبد العزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم، لبلبة، شيرين رضا، ومن تأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد.

الفيل الأزرق

1000 مبروك

استطاع الفنان أحمد حلمي تجسيد الاحلام والكوابيس المزعجة والمتكررة، في فيلم "1000 مبروك"، والمستوحي من أسطورة إغريقية بعنوان "سيزيف"، حيث تدور أحداثه حول "أحمد جلال" الذي يستعد لزفافه، ولكنه يكتشف أنه يعيش اليوم ذاته الذي قضاه بالأمس، حيث يستيقظ صباحًا علي صوت زغاريط والدته معيدًا نفس الأحداث لينتهي اليوم بموته بطرق مختلفة، ليجد نفسه محاصرًا في يوم واحد لا يستطيع الفرار منه.

وفيلم "1000 مبروك" من بطولة أحمد حلمي، ليلي عز العرب، محمد فراج، محمود الفيشاوي، سارة عبد الرحمن، ومن تأليف محمد دياب، وإخراج أحمد نادر جلال.

1000 مبروك

معالي الوزير

تعتبر الأحلام والكوابيس هي البطل الفعلي لفيلم "معالي الوزير"، حيث يجد "رأفت رستم" والذي يجسده النجم أحمد زكي، نفسه وزيرًا تم إختياره عن طريق الخطأ، بسبب تشابه اسمه مع شخص آخر، وعلي الرغم من ذلك إلا انه ينجح في البقاء في منصبه لوقت طويل، ولكن تطارده الأحلام والكوابيس أثناء نومه بشكل دائم، حيث يحلم بأنه تم اكتشافه والقبض عليه، ومرة أخري يري أسرته تحاول التخلص منه.

كما يحلم أنه فقد صوته، فيحاول خلال الأحداث إيجاد طريقه تخلصه من تلك الكوابيس، فيضطر للجوء لـ "عطية" مدير مكتبه، والذي ينصحه بالخضوع لدكتور نفسي، ولكن يختار "رأفت" أن يحكي لـ "عطية" عن كل شئ، ليدرك في النهاية أنه علم أكثر مما يلزم.

لتبدأ أحلام اليقظة تطارده هي الآخري، حيث يري وجه "عطية" في كل من حوله، ما يدفعه للتخلص منه، ولكن تبقي الأحلام والكوابيس هي من تتحكم في مصيره.

وفيلم "معالي الوزير" من بطولة أحمد زكي، يسرا، عمر الحريري، لبلبة، هشام عبد الحميد، ومن تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف.

معالي الوزير

Egypt Air