الأربعاء 15 مايو 2024

مديرة منظمة المرأة العربية: الاستثمار في الشباب استثمار في المستقبل

الدكتورة فاديا كيوان

أخبار6-9-2021 | 17:33

دار الهلال

قالت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية إن الاستثمار في الشباب هو استثمار في المستقبل، معربة عن اعتزازها بالتعاون العربي الياباني.

جاء ذلك خلال افتتاحها فعاليات برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي - الياباني الذي يعقد بالتعاون بين منظمة المرأة العربية وجامعة أوساكا جوجاكون اليابانية (OJU) ويستمر في الفترة من 6-21 سبتمبر الحالي عبر تطبيق زووم، بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتورة ايكو كاتو اوتاني " Eiko Kato-Otani " رئيسة جامعة (OJU) اليابانية، والدكتورة سلمى النمس الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة.

وأشارت كيوان إلى أن منظمة المرأة العربية تبنت برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي - الياباني منذ عامين، وعقدت في إطاره حوارات ضمت مجموعة من الشباب الياباني والعربي من الدول الأعضاء للمنظمة حول قضايا النساء والفتيات منها ما ناقش دور الشباب في مكافحة الصور السلبية عن المرأة في الثقافة المجتمعية ومنها ما ناقش قضية المرأة والأمن والسلام.

وطالبت بتغيير الثقافة السلبية السائدة تجاه المرأة العربية وبناء صورة ذهنية ايجابية نحوها ونشر الوعي بأهمية دور المرأة والرجل في المجتمع وتحقيق التكامل والمساواة بينهما.

ومن جانبها، أعربت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة عن سعادتها بالمشاركة في هذا اللقاء المهم، والذي اعتبرته فرصة جيدة لتبادل الثقافات والرؤى والخبرات في مجال قضايا النساء والفتيات، مؤكدة أن هذه اللقاءات فرصة عظيمة لتقارب الشعوب في مجالات الاهتمام المشترك.

واستعرضت نشأة المجلس القومي للمرأة بمصر وقانون تنظيم عمله واختصاصاته، كما عرضت الإطار الاستراتيجي للعمل من أجل المرأة في مصر والذي يتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث ومكافحة الزواج المبكر.

وألقت رئيسة المجلس القومي للمرأة الضوء على جهود المجلس والدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا وآثاره على المرأة والطفل، مؤكدة أهمية الإطار التشريعي لحقوق المرأة.

ولفتت في هذا الصدد إلى قيام مصر بإصدار مجموعة من القوانين لتحقيق المساواة والقضاء على التمييز بين الجنسين، وتعزيز وتنمية حقوق المرأة في جميع مناحي الحياة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية).

كما أشارت إلى المبادرات الوطنية لرفع وعي النساء والفتيات عن طريق حملات (طرق الأبواب- لأني رجل- التنقل الآمن للمرأة- التاء المربوطة سر قوتك).

ويشارك في برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي – الياباني 40 من شباب الجانبين، ويحاضر فيه مجموعة من الخبراء والأكاديميين من الطرفين، وتغطي المحاضرات التثقيفية موضوعات متنوعة تشمل التاريخ والثقافة العربية واليابانية، والأطر القانونية الخاصة بحقوق المرأة وحمايتها من العنف ووضع المرأة في الاقتصاد في كل من اليابان والدول العربية، وكذلك حجم وطبيعة المشاركة السياسية للمرأة لدى الطرفين، وأخيرا دور الشباب في تيسير والتعجيل بالتغيير والإصلاح الثقافي في كل من الدول العربية واليابان.